الأودية التي تسقي بلاد الحكميين

الباحث والمؤرخ: أ.حسين بن صديق حكمي 

ضاربين جذورهم في عمق التاريخ، لم يزل إرثهم قائمًا شاهدًا على انتمائهم، في جزيرة العرب حضورهم مشهود حتى يومنا هذا، ولهم ‏نوثّق نسبهم وموقعهم وشيئًا يسيرًا من تاريخهم المحكي والمكتوب، إنّهم “الحكميّون” ، نستعرض بهذه الحلقة الأودية التي تسقي بلاد الحكميين.

اهتم الناس بالأودية منذ قديم الدهر، فتسابقوا على سكنى الأرض التي ترويها الأودية، لأنها مصدر مهم من مصادر التوطين البشري، وحينما نبحث في الأودية التي ذكرت في إقليم الحكميين ، فإنه يلفت انتباهنا ذكر الهمداني لعاصمة الحكميين ” الساعد ” بعد ذكره لوادي مور العظيم، وكأنه يشير بذلك إلى أن ” الساعد ” تقع قريباً من وادي مور رغم أن مور لقبيلة عك .

ويؤكد ذلك أنه لما جاء الهمداني إلى ذكر “السقيفتين” إحدى القرى التي يسكنها الحكميون، حدد موقعها بالضبط فقال : ( والسقيفتان قرية لحكم، تقع على وادي خلب) ونصَّ الهمداني على أنه في كلتا القريتين ” الساعد والسقيفتين” يسكن أشراف الحكميين من آل الصحابي الجليل عبد الجد بن ربيعة الحكمي، الذي وفد على النبي صلى الله عليه وسلم في سنة الوفود ، التاسعة للهجرة .

وإليك أخي القارىء هذا السرد المختصر للأودية في العصور القديمة والعصر الحاضر:

1- واديا بني عبس بن ثواب الحكمي .

2- حيران وخدلان ويسقي وادي حيران الأراضي الجنوبية من ميدي

3- وادي حرض وفرعه الأعلى يصب في السقيفتين السابق ذكرهما ،وهو من أكبر الأودية، وكان له سدٌّ قديم .

4- وادي ابن عبد الله  وهذا الوادي يستقي من وادي حرض .

5- وادي تعشر  هو الوادي الذي يلي وادي حرض من ناحية الشمال وهو من الأودية التي تقع داخل الأراضي السعودية 

6- وادي الحيد 

7- وادي الملحة 

8- وادي لية 

9- وادي خُلب وهو يقارب في القوة وادي حرض، وربما زاد عليه ،وعلى ضفافه كانت تقع مدينة الخصوف، التي سكنها أمراء الحكميين ، واليوم تسكن على ضفافه قرى كثيرة من أهمها أحد المسارحة مقر المحافظة .

10- وادي زائرة وقد حدثني الشيخ مطاع بن محمد عبده سفيان الحكمي رحمه الله، أن وادي زائرة هو ما يعرف اليوم بوادي الخُمس ، والذي يروي الأرض الواقعة شمال بلدة المضايا .

11- وادي الفُجا  ويروي الأرض الواقعة شمال أحد المسارحة .

12- وادي مملح ” الكور” ويروي قرية الخلفة والقرى التي حولها .

13- وادي البردي , وهذه الثلاثة : مملح والكور والبردي، تجتمع في الفجا وتروي قرى المرخ والخلفة والعروج والخضراء ثم تتجه إلى القرى الغربية .

13- وادي شاية ذكره الهمداني(16)وما زال هذا الاسم موجودا على ما حدثني به الأستاذ حسين راجحي، أحد سكان قرية العروس، حيث قال : إن وثائقهم يُذكر فيه “شاية”

14- وادي مقاب : ويروي هذا الوادي قرى كثيرة من جنوب أبي عريش، ويستمر نحو الغرب حيث يمر بالأساملة ومزهرة والعقدة .

15 – وادي جازان :- وهو أكبر الأودية الواقعة في هذه الناحية، وشهرته كبيرة، وقد اقترن به اسم جد القبيلة، حيث نجد أقدم كتب البلدانيين، تطلق اسم ” حكم وجازان” على هذا الإقليم ، وعلى هذا الوادي أنشىء في العهد السعودي المبارك سدٌّ كبير، يهدف إلى الاحتفاظ بالماء، والاستفادة به في أغراض التنمية .

16- وادي ضمد : وهو وادٍ مشهور بالخصب والبركة . أنشىء عليه في عصرنا سدٌ كبير، للاستفادة من مياهه في الري والزراعة أيام الجفاف وتوقف الأمطار .

17- وادي صبيا : وبعض منابعه من جبل العُر (17) على الحدود السعودية الشرقية مع اليمن . وعلى وادي صبيا تقع مدينة صبيا، وهي إحدى المدن العريقة، والتي تعدُّ اليوم هي والمدن التي تتبعها محافظة من كبرى المحافظات بالمنطقة ،وهذا الوادي كبير وعلى ضفافيه تسكن قرى وبلدات عدة ،  وهذه إلماحة عن الأودية التي يشامل عليها مخلاف بني الحكم .

” حقوق المادة محفوظة للباحث “

اخبار

شارك المقال
  • تم النسخ

اخر الاخبار

أخبار محلية

HSVDating.biz es una comunidad citas por Internet de rápido crecimiento para solteros que tienen una ETS

28 نوفمبر 2022
أخبار محلية

100% kostenlos Internet-Dating-Sites für Männer (2021)

14 نوفمبر 2022
أخبار محلية

Una lista de Folladas falsas y legítimas Buddy Sitios web Nosotros Tenemos Evaluado

13 نوفمبر 2022
أخبار محلية

4 Lügen Du wirst sein Versuchung zu Erzählen , Und Genau Warum Nicht Nicht

13 نوفمبر 2022

اخر المقالات

المقالات

فصل مُحفز طالب مُعزز

10 نوفمبر 2021
المقالات

رحلتم وفي العين دمعة وفي الفؤاد حسرات

24 أكتوبر 2021
المقالات

صدفةُ لقياك

20 أكتوبر 2021
المقالات

شتات قلبي

10 أكتوبر 2021