خسائر فادحة لاقتصاد جيبوتي بسبب الصراع في إثيوبيا

حكم – وكالات

تهدد الحرب الإثيوبية بزعزعة استقرار جيبوتي، الدولة الواقعة في القرن الأفريقي، وقال وزير المالية الجيبوتي، إلياس موسى داواله إنه في الأشهر الـ 12 الماضية فقدت البلاد نصف دخلها القومي، أو 1.7 مليار دولار، بسبب تراجع الإيرادات والوظائف، وفقا لتصريحات لشبكة “بي بي سي”.

ويواجه الاقتصاد الجيبوتي عدد من الأزمات والتحديات أبرزها التعامل مع آثار غزو الجراد وجائحة كورونا والتغير المناخي، وأدى تقاقم الصراع المستمر منذ عام في منطقة تيجراي شمال إثيوبيا إلى تفاقم الاضطرابات في سلاسل التوريد بين البلدين مع تراجع التجارة بنسبة 20%.

وقالت “بي بي سي” إن 90% من بضائع أديس أبابا يمر عبر ميناء جيبوتي، وتدر أرباحًا تتراوح بين 1.5 مليار دولار وملياري دولار، واستثمر البلدان مليارات الدولارات في إنشاء طريق تجاري يمنح إثيوبيا إمكانية الوصول المباشر إلى ميناء بحري، بما في ذلك خط سكة حديد بطول 470 ميلًا يربط ميناء جيبوتي بأديس أبابا.

وحذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، في محاولة لتهدئة الوضع، من أن “الاستقرار في إثيوبيا مهم لمنطقة القرن الأفريقي بأكملها”.

وعلى الرغم من ذلك، رفضت الحكومة الفيدرالية الإثيوبية الدعوات إلى تسوية تفاوضية للنزاع مع الجبهة الشعبية لتحرير تيغري في المنطقة.

وتعيش إثيوبيا في حالة من الفوضى بعد الانتصارات المتلاحقة التي حققتها جبهة تحرير شعب تيجراي، منذ نهاية يونيو الماضي، وسيطرتها على عاصمة الإقليم الشمالي ميكيلي، وطرد الجيش الإثيوبي منه، وبعد ذلك واصلت تقدمها نحو أديس أبابا، وسيطرت على عدد من المدن الاستراتيجية في ولاية أمهرة، وتحالفت مع جيش تحرير الأورومو، واتفقا على الزحف إلى العاصمة وإسقاط رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

المقال التالي

اخر الاخبار

أخبار محلية

استجابة لتوجيهات الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع..صحيفة حكم تعلن

25 نوفمبر 2021
أخبار عربية وعالمية

الصين تطلق قمرا صناعيا جديدا إلى الفضاء

25 نوفمبر 2021
أخبار عربية وعالمية

الإمارات تعلن التزامها باتفاق إعلان تعاون “أوبك بلس”

25 نوفمبر 2021
أخبار عربية وعالمية

القوات اليمنية تفكك ألغامًا للحوثيين بمديرية حيس غربي البلاد

25 نوفمبر 2021

اخر المقالات

المقالات

فصل مُحفز طالب مُعزز

10 نوفمبر 2021
المقالات

رحلتم وفي العين دمعة وفي الفؤاد حسرات

24 أكتوبر 2021
المقالات

صدفةُ لقياك

20 أكتوبر 2021
المقالات

شتات قلبي

10 أكتوبر 2021