“الصناعة والثروة المعدنية” تنفِّذ 482 جولةً على المواقع التعدينية خلال الشهر الماضي

حكم _ الرياض

نفَّذت وزارة الصناعة والثروة المعدنية ممثلة بوكالة الرقابة التعدينية 482 جولة ميدانية على عدد من المواقع التعدينية في مختلف مناطق المملكة خلال شهر سبتمبر الماضي، مصدرةً ما يقارب 136 عقوبة على المنشآت المخالفة لنظام الاستثمار التعديني الجديد.
وأوضحت الوزارة أن العقوبات الصادرة تتمثل في (55) عقوبة لاستغلال الرمل العادي، و (38) لاستغلال خام البحص، و (11) عقوبة لاستغلال الرمل والحصى، و (8) لاستغلال مواد الردميات، بينما جرى إصدار نحو (9) عقوبات لاستغلال الحديد منخفض النسبة، و (7) عقوبات لاستغلال رمل السيليكا، و (4) للحجر الجيري، في حين سُجلت عقوبتان لاستغلال الطين، وعقوبة واحدة لاستغلال كل من خام الكاولين والجبس.
وذكرت الوزارة أن المخالفين الذين يعملون بدون رخص نظامية، يشكلون النسبة الأكبر من عدد العقوبات الصادرة، مؤكدةً أنها تسعى إلى استمرار تنفيذ الجولات الرقابية، للتأكد من متابعة الأنشطة التعدينية وضمان حماية القطاع من الممارسات غير النظامية، والمحافظة على الثروات المعدنية لتحقيق الاستغلال الأمثل لها وحماية المجتمعات المجاورة، إضافة إلى تطبيق لائحة نظام الاستثمار التعديني بما يحقق استدامة القطاع.
وأشارت إلى أن المخالفين في منطقة الرياض يشكلون النسبة الكبرى من إجمالي العقوبات الصادرة بنحو 27 عقوبة، تليها منطقة مكة المكرمة بـ 21، ثم المنطقة الشرقية بـ20 ، ومنطقة المدينة المنورة بـ 11 عقوبة.
ويهدف نظام الاستثمار التعديني الجديد الذي دخل حيز التنفيذ مطلع العام الجاري إلى حماية القطاع وتحقيق أهدافه الرئيسية المتمثلة في الإسهام في تنويع مصادر الدخل الوطني، وتنمية الإيرادات غير النفطية، إضافة إلى تعظيم القيمة المحققة من الموارد المعدنية الطبيعية في المملكة، من خلال الاستغلال الأمثل للثروات المعدنية بما يحقق جاذبية القطاع للاستثمار، وتحويله ليكون الركيزة الثالثة للصناعة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي

اخر الاخبار

أخبار محلية

استجابة لتوجيهات الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع..صحيفة حكم تعلن

25 نوفمبر 2021
أخبار عربية وعالمية

الصين تطلق قمرا صناعيا جديدا إلى الفضاء

25 نوفمبر 2021
أخبار عربية وعالمية

الإمارات تعلن التزامها باتفاق إعلان تعاون “أوبك بلس”

25 نوفمبر 2021
أخبار عربية وعالمية

القوات اليمنية تفكك ألغامًا للحوثيين بمديرية حيس غربي البلاد

25 نوفمبر 2021

اخر المقالات

المقالات

فصل مُحفز طالب مُعزز

10 نوفمبر 2021
المقالات

رحلتم وفي العين دمعة وفي الفؤاد حسرات

24 أكتوبر 2021
المقالات

صدفةُ لقياك

20 أكتوبر 2021
المقالات

شتات قلبي

10 أكتوبر 2021