15 سببًا لعدم نزول الوزن رغم قلة الأكل

حكم – فريق التحرير

يتبع الكثير من الناس حمية غذائية لفقدان الوزن، ويتفاجأ بعض الناس أنه بعد مرور عدة أسابيع أو أشهر أن الوزن ثابت ولم يجد أي فقدان في الوزن ويكون السبب في ثبات الوزن هو عدد من الأخطاء التي يقوم بها الشخص فتمنع إنقاص الوزن بالرغم من قلة تناول الأكل، ونبين لكم في هذا التقرير أسباب عدم نزول الوزن.

-أسباب عدم نزول الوزن رغم قلة الأكل:
1-حمية خاطئة:

عليك تجنب الأطعمة المقلية والحارة وتناول الحبوب الكاملة، ومن يعتقد أنه إذا لم يتناول وجبة واحدة أو وجبتين، سوف يفقد الوزن، فهو لا يؤدي إلا إلى الإفراط في تناول الطعام أثناء النهار.

2-قلة نشاط القلب:

قد يعتقد البعض أن وقتًا معينًا خلال اليوم يكفي لممارسة الرياضة، لكن ينبغي العلم أن من يرغب تحقيق النتيجة المرجوة والمناسبة، فإنه يحتاج إلى المزيد من نشاطك البدني بحوالي 65 إلى 85 بالمائة من أجل زيادة معدل ضربات القلب إلى الحد الأقصى.

3-ارتفاع استهلاك السعرات الحرارية السائلة:

الاستهلاك المفرط لأي نوع من السعرات الحرارية السائلة، يمكن أن يفقد كل جهود إنقاص الوزن.

4-المباعدة بين الوجبات:

تعد الفترة الفاصلة بين الوجبات أحد أهم أسباب عدم إنقاص الوزن، لذا يجب الحرص على تناول وجبات قليلة مع فارق زمني ليس كبير.

5-قلة الإرادة:

إذا لم يكن لدى الشخص الدافع الكافي لا يتمكن من النجاح في تنزيل الوزن، كما يجب على من يرغب في تنزيل وزنه التركيز على الجهود من خلال القلب والعقل، ولا يجب الخلط بين قوة الإرادة والإفراط.

6-عدم الحركة:
الاسترخاء والجلوس المستمر من أسباب ثبات الوزن وعدم فقدانه.

7-التوتر المفرط:

الإجهاد بأي شكل سواء جسديًا أو عقليًا هو عقبة رئيسية أمام برامج إنقاص الوزن، كما يؤدي الإجهاد إلى إنتاج الجسم للكورتيزول مما يؤدي إلى انخفاض مقاومة الأنسولين وزيادة تراكم الدهون في الجسم.

8-قلة النوم :

الأرق مثل الإجهاد يعمل على زيادة إنتاج هرمونات تخزين الدهون، وعدم قدرة الجسم على إنقاص الوزن.

9-شرب الكحول:

يعتبر تناول الكحول يوميًا مدعاة للقلق، لأنه لا يقلل من احتمالية فقدان الوزن، بل يزيد من فرص زيادة الوزن.

10-مشكلات في الغدة الدرقية :

إذا كنت تمارس الرياضة بانتظام مع اتباع نظام غذائي صحي ولا يوجد فقدان للوزن، فقد يكون سبب ذلك حدوث قصور في الغدة الدرقية.

11-استهلاك كميات كبيرة من الكربوهيدرات والسكريات:

يرتبط استهلاك سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه الجسم بزيادة الوزن بغض النظر عما إذا كان النظام الغذائي غنيًا بالكربوهيدرات أو الدهون، كما أن الاستهلاك المفرط للمشروبات السكر ية يمكن أن يمنع فقدان الوزن.

12-عدم تناول كميات كافية من البروتينات، والألياف، والماء:

يعتبر النظام الغذائي الذي يحتوي على كميات كافية من البروتين والألياف والماء عاملاً مهمًا في إنقاص الوزن، وذلك لأن تناول البروتين يساهم في زيادة الشبع وإنفاق الطاقة .

13-عدم قراءة ملصقات الطعام:

قراءة ملصقات الطعام تساهم في الحصول على المعلومات الغذائية للمنتج بما في ذلك المكونات والعناصر الغذائية والسعرات الحرارية.

14-المعاناة من اضطراب نهم الطعام:

إن تناول كميات كبيرة من الطعام في وقت قصير يفوق احتياجات الجسم يسمى بالنهم، حيث يمكن أن يحدث هذا عند اتباع نظام غذائي صارم للغاية وهو أحد الآثار الجانبية الشائعة له، وكذلك ما إذا كان الإفراط في تناول الطعام غير الصحي وطعام غير مفيد وذلك مثل: الجوز والجبن والشوكولاتة الداكنة وزبدة الجوز، فمن المهم التحكم في كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها حتى لا يتم فقد الوزن بطريقة سليمة وصحية.

15-التوقعات غير المنطقية حول خسارة الوزن:

من المهم وضع أهداف واقعية لفقدان الوزن، وذلك لأن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن يتراوح بين 0.5-1 كيلوجرام في الأسبوع، ولتحقيق ذلك يحتاج الجسم إلى حرق ما يعادل 500-1000 سعر حراري إضافي من الكمية التي يتم تناولها يوميًا، كما يجب على من يرغب في إنقاص وزنه الإعداد التدريجي لأهداف إنقاص الوزن اعتمادًا على الوزن الحالي.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

اخر الاخبار

أخبار محلية

مكافحة المخدرات تلقي القبض على مواطن لتلقيه (51) كيلو جراماً من الحشيش

16 سبتمبر 2021
أخبار محلية

التحالف: اعتراض طائرة مسيرة مفخخة أطلقتها ميليشيا الحوثي تجاه جازان

16 سبتمبر 2021
أخبار محلية

“سكن” تُوقّع 3 اتفاقيات لتوفير خدمات إسكانية للأسر الأشّد حاجة.. وتُدشّن مقرّها الجديد

16 سبتمبر 2021
أخبار محلية

مستشفى فيفاء العام” ينفذ ورشة عمل بتعاون مع إدارة الازمات بصحه جازان “

16 سبتمبر 2021

اخر المقالات

المقالات

تجاهلتني بإحتراف

23 أغسطس 2021
المقالات

العام الجديد

22 أغسطس 2021
المقالات

أين نحن

17 أغسطس 2021
المقالات

جمعية أعمال تعلن عن دورة تدريبية وورشة عمل ضمن مبادرة (زعماء الميدان)

10 أغسطس 2021