تعرّف على الأماكن والأسلحة المحظورة للصيد داخل المملكة

حكممتابعات :

أوضح المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، اليوم (الجمعة)، جوانب من اللائحة التنفيذية لصيد الكائنات الفطرية البرية، فيما يتعلق بالأماكن والأسلحة التي يُحظر استخدامها في الصيد.

وأوضح المركز أن هناك 10 أماكن يُحظر فيها صيد الكائنات الفطرية الحيوانية البرية، وهي داخل الحرمين الشريفين، وداخل حدود المدن والقرى، وداخل حدود الأماكن المصنفة تراثياً، وداخل حدود المناطق المعلنة كمناطق محمية.

كما تضمّنت الأماكن المحظور الصيد بها داخل حدود المناطق الرطبة وعلى الطرقات العامة والفرعية إلى مسافة 2 كلم منهما، وداخل حدود كافة أراضي الغطاء النباتي، ومنطقة الحدود البرية المحددة بموجب نظام أمن الحدود، وحرمالشاطئ، والشريط الساحلي لجميع سواحل المملكة بعرض 20 كلم.

فيما لفت المركز إلى أنه يُحظر استخدام الوسائل والمعدات التي تؤدي لاصطياد أكثر من كائن دفعـة واحــدة، مثل  بنادق الرش (الشوزن)، والشباك، والشباك الساقطة، والمصايد، والأشراك، والمواد الغرائية واللاصقة، والأنوار الساطعة وما في حكمها.

كما يُحظر الصيد باستخدام الأسلحة النارية بجميع أنواعها، ما عدا الصيد داخـل محـازات الصيد البري الخاصة المرخصة من المركز، إضافةً إلى حظر استخدام وسائل جذب الكائنات الفطرية، مثل الصيد بواسطة البـوم، والطيورالعائمة الاصطناعية والطبيعية، وآلات النداء والتسـجيل التـي تصـدر أصـواتاً شبيهة بأصوات الطيور والحيوانات، ومافي حكمها.

وتضمّنت الأسلحة والوسائل المحظورة في الصـيد، استخدام المـواد الكيميائيـة، والعقـاقير المخـدرة، والسـموم، والغـاز، والدخان، والآلات الكهربائية، ووسائل ومعدات الصيد من على جميع أنواع المركبات المتحركة، والمطاردة بالمركبات، كما يحظر الصيد إلا بواسطة الأسـلحة المـرخص بهـا مـن الجهـات المعنيـة، التـي يسـمح المركز باستخدامها في الصيد، أو بالوسائل الأخرى التي يحددها المركز.

يُشار إلى أن للمركز، بعد التنسيق مع وزارة الداخلية والجهات ذات العلاقة، حظر بيع أو عرض أو ترويج أو تداول أوحيازة أي أسلحة ناريـة، أو هوائيـة، أو بنـادق رش محظـور اسـتخدامها لغـرض الصـيد داخل المملكة.

شارك المقال
  • تم النسخ

اخر الاخبار

أخبار محلية

حالة الطقس المتوقعة اليوم الخميس على المملكة

23 سبتمبر 2021
أخبار عربية وعالمية

المغرب: سنحول الرحلات الجوية عبر أجواء البحر المتوسط

23 سبتمبر 2021
أخبار محلية

جامعة الملك عبدالعزيز تحافظ على صدارة الجامعات العربية وضمن أفضل 150 جامعة عالمياً

23 سبتمبر 2021
أخبار محلية

الأفواج الأمنية بمنطقة جازان تضبط (196) كيلو جرامًا من الحشيش المخدر

23 سبتمبر 2021

اخر المقالات

المقالات

تجاهلتني بإحتراف

23 أغسطس 2021
المقالات

العام الجديد

22 أغسطس 2021
المقالات

أين نحن

17 أغسطس 2021
المقالات

جمعية أعمال تعلن عن دورة تدريبية وورشة عمل ضمن مبادرة (زعماء الميدان)

10 أغسطس 2021