السفير الروسي: الأمريكيون تسببوا بالفوضى في مطار كابل

حكم – وكالات

ذكر السفير الروسي لدى أفغانستان، دميتري جيرنوف، أن حوالي 400 مواطن أفغاني يحملون الجنسية الروسية توجهوا إلى السفارة في كابل بطلبات المساعدة في مغادرة البلاد.

وقال جيرنوف، في حديث لقناة “روسيا-1″، مساء الأحد: “لا توجد أي سبل التفافية بسبب الفوضى التي وقعت في مطار كابل جراء الأمريكيين. الناس قلقون وطلوا منا مساعدة. الحديث يدور عن حوالي 400 شخص، وهم أفغان يحملون الجنسية الروسية بصفة الجنسية الثانية”.

وبعد إعلان الولايات المتحدة، يوم 30 أبريل، بدء عملية انسحاب القوات الأمريكية من أراضي أفغانستان وفقا لخطة الرئيس، جو بايدن، شنت حركة “طالبان” المتشددة حملة عسكرية واسعة على مواقع قوات الحكومة السابقة في جبهات متعددة بالبلاد.

وخلال الأسابيع الأخيرة تمكنت الحركة من بسط سيطرتها على كل المنافذ الحدودية وفي 15 أغسطس دخل مسلحو “طالبان” إلى العاصمة كابل حيث سيطروا على القصر الرئاسي، بينما غادر الرئيس، أشرف غني، البلاد ووصل إلى الإمارات، قائلا إنه قام بذلك لـ”منع وقوع مذبحة”.

وليل 16 أغسطس أعلنت “طالبان”، المكونة بالدرجة الأولى من شعب البشتون، انتهاء الحرب في أفغانستان، مشيرة إلى أنه ستتم إقامة نظام حكم جديد خلال الأيام القريبة.

وتزامنا مع ذلك تنفذ إدارة بايدن رحلات جوية من مطار كابل لإجلاء الرعايا الأمريكان والأوروبيين، والأفغان الذين تعاونوا مع واشنطن وحلفائها خلال السنوات الماضية.

شارك المقال
  • تم النسخ

اخر الاخبار

أخبار محلية

البرلمان العربي يؤكد ضرورة التكاتف الدولي لردع ميليشيا الحوثي الإرهابية

18 سبتمبر 2021
أخبار محلية

هيئة الاتصالات تنذر تطبيقين من تطبيقات التوصيل لمخالفتها اشتراطات التسليم الصحي

18 سبتمبر 2021
أخبار محلية

مندوب المملكة الدائم لدى التعاون الإسلامي يلتقي نظيره “الكاميروني”

18 سبتمبر 2021
أخبار عربية وعالمية

قوات الاحتلال تعتقل 3 شبان شرق غزة

18 سبتمبر 2021

اخر المقالات

المقالات

تجاهلتني بإحتراف

23 أغسطس 2021
المقالات

العام الجديد

22 أغسطس 2021
المقالات

أين نحن

17 أغسطس 2021
المقالات

جمعية أعمال تعلن عن دورة تدريبية وورشة عمل ضمن مبادرة (زعماء الميدان)

10 أغسطس 2021