عــاجــل

ico رئيس مركز الخلاوية والنجوع يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك ico مدير عام مكاتب “سعد الهشبول” للاستشارات الهندسيه يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك ico الجامعة العربية المفتوحة تعلن عن مواعيد القبول بفروعها للعام الأكاديمي 2021م ico شؤون الحرمين تعلن نجاح المرحلة الثالثة والأخيرة من خطتها لموسم حج ١٤٤٢هـ ico الرئيس العام لشؤون الحرمين يُهنئ القيادة بمناسبة نجاح حج هذا العام


الرئيسية أخبار محلية كيف يكون الحج مبروراً؟ وهل للعمرة طواف وداع؟ الشيخ “المطلق” يجيب

كيف يكون الحج مبروراً؟ وهل للعمرة طواف وداع؟ الشيخ “المطلق” يجيب

كتبه كتب في 16 يوليو 2021 - 3:24 م

حكممتابعات :

أوضح عضو هيئة كبار العلماء، الشيخ عبدالله المطلق، كيف يكون الحج مبرورًا، والعمرة صحيحة، مبينا حكم طوافرالوداع في العمرة.

وذكر، خلال استضافته في برنامجفتاوىعلى قناةالسعودية، أن الحج المبرور هو ذلك الحج الذي يقتدي فيه الحاج بالنبي صلى الله عليه وسلم، مستشهدًا على ذلك بقول النبي:خذوا عني مناسككم“.

وأكد أن الحج يكون مبرورًا إذا استوفى الحاج أركان الحج وواجباته، واجتهد في سننه التي فعلها النبي صلى الله عليه وسلّم، وسلم من الإثم والجدال، ولم يرفث، ولم يفسق، ولم يؤذِ أحدًا.

ولفت إلى أنه إذا خالف الحاج ما سبق ذكره أو ظل مصرًا على ارتكاب ذنب أو معصية مثل قطع الرحم أو لديه دعوة باطلة في المحكمة وسيعود إليها بعد الحج، أو أنه ظالم زوجته، أو أنه لم يسدد للآخرين حقوقهم، يكون حجه غير مبرور.

وأضاف أن العمرة لا تكون صحيحة إذا فعل المعتمر نفس المحرمات التي تبطل الحج ولا تجعله مبروراً، مؤكدًا أنالصحيح أنه لا طواف وداع في العمرة.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً