عــاجــل

ico الأرصاد : سحب رعدية بمكة والمدينة ico النيابة العامة: المماطلة في الوفاء بحقوق مشتري الوحدات العقارية جريمة موجبة التوقيف ico هل المتوفى بسبب “كورونا” شهيد؟.. الشيخ “الخثلان” يرد (فيديو) ico تدمير طائرة مسيرة أطلقتها ميليشيا الحوثي تجاه المنطقة الجنوبية ico مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع مساعدات إيوائية عاجلة للمتضررين من كارثة السيول في محافظة المهرة


الرئيسية أخبار رياضية روبرتو مانشيني يسطر أسمه بحروف من ذهب في تاريخ كرة القدم الإيطالية

روبرتو مانشيني يسطر أسمه بحروف من ذهب في تاريخ كرة القدم الإيطالية

كتبه كتب في 13 يوليو 2021 - 1:10 ص

حكم-عبدالعزيز عمر-جدة

حفر الإيطالي روبرتو مانشيني مدرب المنتخب الإيطالي أسمه في سجلات تاريخ منتخب إيطاليا،بحروف من ذهب في تاريخ كرة القدم الإيطالية،بعد التتويج بلقب بطولة كأس الأمم الأوروبية 2020،بعد فوزه على المنتخب الإنجليزي بركلات الترجيح بنتيجة 2/3.

ونجح هذا المدرب المخضرم في قيادة المنتخب الإيطالي لخطف البطولة من نظيره الإنجليزي وسط جماهيره على ملعب ويمبلي بلندن، ليحقق الأتزوري البطولة الأوروبية للمرة الثانية في تاريخهم.

وبهذا الفوز وتحقيق بطولة كأس الأمم الأوروبية وضع روبرتو مانشيني أسمه ضمن أساطير الكرة في إيطاليا، وسمح له بالانضمام إلى المجموعة المنتقاة من مدربي ‘الآتزوري’، رفقة فيتوريو بوزو وفيروتشيو فالكاريجي وإنزو بيرزوت ومارشيلو ليبي.

كما حققت إيطاليا تحت قيادة مدربه الأسطورة مانشيني رقماً قياسياً جديداً بأطول سلسلة انتصارات عبر تاريخ بطولة كأس الأمم الأوروبية بما في ذلك التصفيات ب17انتصار في 2020،وحطم الأرقام القياسية واحدا تلو الآخر، ليصل إلى سلسلة 35 مباراة دون هزيمة، متجاوزا بذلك رقم فيتوريو بوزو (30 مباراة)، وفاز بكأس أوروبا وأوصل الأتزوري إلى نصف نهائي دوري الأمم الأوروبية، حيث سيواجه نظيره الإسباني في أكتوبر المقبل في سان سيرو.

ووصل بالفعل إلى قمة كرة القدم الإيطالية، إلى جانب المدربين العظماء، أمثال بوزو وفالكاريجي وبيرزوت وليبي.

كان بوزو هو المدرب الذي حقق أول انتصارات إيطاليا، حيث فاز بكأس العالم مرتين في عامي 1934 و1938، بالإضافة إلى الميدالية الذهبية في أولمبياد 1936.

وتوفي أسطورة كرة القدم الإيطالية في ديسمبر 1968 عن عمر يناهز 82 عاما، لكن كان لديه الوقت لرؤية إيطاليا تفوز بكأس أوروبا في ذلك العام بقيادة فيروتشيو فالكاريجي.

وبعد 14 عاما، وبعد خسارة نهائي كأس العالم عام 1970، ذاقت إيطاليا مجددا طعم الفوز في نهائي كأس العالم 1982 في إسبانيا، عندما فاز رجال إنزو بيرزوت بالكأس على ملعب سانتياجو برنابيو بعد تفوقهم على كتيبة ألمانيا الغربية بنتيجة 1/3.

وعاشت إيطاليا فترة مريرة في التسعينيات، حيث خسرت في الدور نصف النهائي لكأس العالم إيطاليا 1990 أمام الأرجنتين، وخسرت أمام البرازيل في نهائي مونديال 1994 بركلات الجزاء الترجيحية، قبل أن تتربع على القمة بقيادة مارتشيلو ليبي في مونديال ألمانيا 2006.

وتوج ‘الأتزوري’ بكأس العالم للمرة الرابعة في تاريخه بفوزه على فرنسا بركلات الترجيح في النهائي الذي استضافه الملعب الأولمبي في برلين، حيث وصل ليبي، بعد إنجازاته العظيمة مع نادي يوفنتوس، إلى مصاف الأساطير.

واستغرق الأمر 15 عاما حتى تعرف إيطاليا طعم البطولات مرة أخرى؛ وهذه المرة مع مانشيني على مقاعد البدلاء، الذي حول الحلم إلى حقيقة وسجل اسمه بحروف من ذهب في تاريخ كرة القدم الإيطالية.