عــاجــل

ico الأرصاد : سحب رعدية بمكة والمدينة ico النيابة العامة: المماطلة في الوفاء بحقوق مشتري الوحدات العقارية جريمة موجبة التوقيف ico هل المتوفى بسبب “كورونا” شهيد؟.. الشيخ “الخثلان” يرد (فيديو) ico تدمير طائرة مسيرة أطلقتها ميليشيا الحوثي تجاه المنطقة الجنوبية ico مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع مساعدات إيوائية عاجلة للمتضررين من كارثة السيول في محافظة المهرة


الرئيسية أخبار محلية “الغذاء والدواء”: لا صحة للادعاءات بأن جلوتين القمح له تأثير سلبي على الأشخاص الأصحاء

“الغذاء والدواء”: لا صحة للادعاءات بأن جلوتين القمح له تأثير سلبي على الأشخاص الأصحاء

كتبه كتب في 9 يوليو 2021 - 5:00 م

حكممتابعات :

أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء، عدم صحة الادعاءات بأن جلوتين القمح له تأثير سلبي على الأشخاص الأصحاء، وذلك ردا على مقاطع متداولة بمواقع التواصل الاجتماعي.

وجاء رد الهيئة بعدما انتشرت عدة مقاطع تدعي أن تناول القمح مضر بالأمعاء ويمنع امتصاص الطعام ويؤثر على التركيز مما قد يؤدي للاكتئاب، كما أنه يحتوي على مواد تسبب الإدمان وذلك يعود لاحتوائه على بروتين الجلوتين وحمض الفيتيك.

وأبانت أن الجلوتين عبارة عن بروتين شائع موجود بشكل طبيعي في الحبوب بما فيها القمح والشعير والشوفان، ووفقا للدراسات العلمية والبيانات المتاحة لا يوجد أي صحة للادعاءات التي تم ذكرها في المقاطع المتداولة، كما أن المعلومات التي ذكرها المتحدث لم تكن دقيقة، ولم يتم توضيح تفاصيل الدراسات بشكل صحيح.

وأضافت أن نتائج الدراسات المشار إليها مقتصرة فقط على فئة معينة من الأفراد الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية ومنهم مرضى السيلياكحساسية الجلوتين، أو من لديهم حساسية من القمح، ولم يتم إيجاد أدلة علمية تثبت أن جلوتين القمح له تأثير سلبي على الأفراد الأصحاء.

أما فيما يتعلق بحمض الفيتيك؛ فإن وجوده في الأغذية لا يشكل قلق من حدوث نقص في المعادن المذكورة داخل الجسم، وذلك عند اتباع نظام غذائي متنوع المصدر، كما يمكن إزالة حمض الفيتيك أو التقليل منه عن طريق نقع الغذاء أو غليه قبل تناوله.