عــاجــل

ico جامعة الملك فيصل تحقّق المركز 201 – 300 على مستوى العالم في مجالات علوم الطب البيطرية ico الغامدي.. وكيلاً للدعم السكني بوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان ico “التعليم” تفتتح غداً مراكز الدعم التعليمي الصيفية عن بُعد ico أمير منطقة جازان يرأس غدًا الجلسة الافتتاحية لمجلس المنطقة ico السديس يشيد بقرار المملكة إقامة حج هذا العام بأعداد محدودة.. ويؤكد أنه قرار حكيم ينطلق من أصول الشريعة الإسلامية


الرئيسية أخبار محلية هذه الأمراض تحتاج إلى النوم للتعافي منها

هذه الأمراض تحتاج إلى النوم للتعافي منها

كتبه كتب في 4 يونيو 2021 - 5:51 م

حكم – متابعات :-

هناك أمراض، ما إن تعلم بإصابتك بها، عليك أن تعرف أن “النوم” هو علاج لا يقل فاعلية عن الوصفات الدوائية، وهو العلاج الذي ينصح به الطبيب أيضًا، لكنك تحتاج أيضًا أن تقتنع به، وتنفذه، وفي هذا التقرير نتعرف عليها.

الأنفلونزا

ينصحك الطبيب عند الإصابة بـ”الإنفلونزا” أو حتى بـ”البرد الخفيف”، بالحصول على الراحة والنوم قدر الإمكان، ويرجع تفسير هذا إلى أن الجسد في حالة الإصابة بهذا المرض، يفرز الهرمونات التي تسبب ضعف المناعة عند بذل المجهود كهرمون الكورتيزول، ما يطيل فترة المرض، ويمكن أن يسبب مضاعفات.

الصداع الحاد

أحيانا يؤدي اضطراب نومك، إلى آلام شديدة في الرأس، أو إلى عدم الاتزان، عليك وقتها، أن تحصل على الراحة والنوم اللذين يحتاجهما جسدك، وإن كان الألم قويًا بحيث لا تستطيع النوم معه، فيمكنك أن تشرب كوبًا من السوائل المهدئة كاليانسون أو النعناع أو الحليب، لمساعدتك على النوم.

آلام الظهر والكتف والرقبة

عند شعورك بآلام في منطقة الظهر أو الرقبة أو الكتف، عليك أن تلتزم ببعض الراحة، وبذلك يكون النوم حلا مثاليًا، لكن أثناء نومك حاول أن تلتزم بوضع صحيح في النوم، لأن بعض أوضاع النوم الخاطئة قد تزيد الأمر سوءًا.

ويمكن النوم على الظهر، بعد وضع وسادة صغيرة أسفل الحوض لتقليل التهاب الأوتار، أما إذا كنت تفضل أن تنام على أحد جانبيك فعليك بوضع وسادة بين ساقيك، وأحيانا يكون النوم مع استخدام وسادة طبية هو الحل مع استخدام وسائد أسفل الذراعين.

آلام الساق

قد تسبب زيادة الوزن، الضغط على المفاصل، والأفضل أن تبدأ بالاستلقاء مع وضع وسادة أسفل الساقين لتخفيف الآلام والتورم.

ضبط السكري

تؤدي قلة النوم إلى صعوبة السيطرة على نسبة السكر في الدم، فيما يكون أيضًا للنوم فترات طويلة تأثير سلبي، ولذلك يجب عليك النوم لفترات معتدلة لضمان الحفاظ على مستوى السكر.

أمراض الضغط والقلب

أشارت الدراسات، إلى وجود علاقة بين قلة النوم وارتفاع ضغط الدم، ما يؤدي للإصابة بأمراض القلب، على عكس النوم الجيد الذي ينشط الجسم للتخلص من الفضلات، ويساعد في طرد فضلات الأطعمة الدهنية التي تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار، وبالتالي ارتفاع ضغط الدم.

محظورات

صحيح أن النوم يساعد على إرخاء الشبكة الدموية ووقايتها من التوتر، ما يضمن تدفق الدم بصورة أفضل في أنحاء الجسم، إلا أن النوم الكثير الزائد عن 8 ساعات، قد يؤثر سلبًا على الصحة العامة.

أيضًا إذا كنت مصابًا في فقرات الظهر أو الرقبة أو لوح الكتف، فلا يمكنك النوم على البطن أو الكتف المصاب، لكن عليك أن تستشير الطبيب في وضعية النوم المناسبة.

وعليك أن تعرف أنه بشكل عام، يعتبر النوم مسكناً لكافة آلام الجسم، على أن يكون بطريقة طبيعية ودون اللجوء لتناول الأدوية المنومة.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً