عــاجــل

ico ما هي احتمالية إعطاء جرعة ثانية من لقاح مختلف (فيديو) ico دراسة : العدوى السابقة لـ “كورونا” لا تحمي من الإصابة بالأنواع المتحورة ico المرور: ترك المركبة في وضع التشغيل يُعد مخالفة مرورية ico “الوطني للفعاليات” يطلق منصة “مطلوب” ويوضح أهدافها (فيديو) ico “المواصفات السعودية”: 5 مبررات يشترط توافرها لوضع المطبات الصناعية


الرئيسية أخبار محلية “بر جدة” تصدر تقريرها الأول للاستدامة بمعايير حوكمة عالية تستشرف رؤية ٢٠٣٠

“بر جدة” تصدر تقريرها الأول للاستدامة بمعايير حوكمة عالية تستشرف رؤية ٢٠٣٠

كتبه كتب في 2 يونيو 2021 - 8:21 م

 

حكم – استعرض التقرير: عبد القادر رضوان

في إطار استراتيجيتها لتحقيق أهدافها المستلهمة من أهداف رؤية المملكة 2030 والتي برزت الاستدامة بأبعادها الاجتماعية والاقتصادية والبيئية كأحد أبرز أهدافها.. أصدرت جمعية البر بجدة تقريرها الأول للاستدامة والذي تم إعداده وفقاً لـ “معايير المبادرة العالمية لتقارير الاستدامة GRI”، وتم فيه تحديد الأطراف المعنية وأولوياتها، وتغطية الأداء السنوي في مجالات الاستدامة (الاجتماعي والاقتصادي والبيئي) لمعظم البرامج والأنشطة عن الأعوام من (2018-2020م) بالتركيز على الأمور ذات الأهمية المتعلقة بالاستدامة وفق حاجة أصحاب المصلحة، من خلال تغطيات شاملة للآثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية بما يساهم في اتخاذ القرار.
بدأ التقرير بكلمة افتتاحية لمعالي الدكتور سهيل بن حسن قاضي رئيس مجلس الإدارة ثم سعادة المهندس محيي الدين بن يحيى حكمي الرئيس التنفيذي استعرضا فيهما جهود الجمعية لتحقيق الاستدامة بأبعادها الثلاثة في جميع برامجها وأنشطتها استرشاداً برؤية الدولة التنموية وتحقيقاً لأهداف الجمعية، تلي ذلك استعراض رقمي لأبرز انجازات الجمعية خلال العام الماضي، ثم تقديم نبذة عن جمعية البر ومؤسسيها وخدماتها المرتبطة بإيواء وكفالة الأيتام والأسر والرعاية الصحية وخدمات التعليم ومستودع البر الخيري والمشاريع الموسمية، ثم ما يميز الجمعية عن غيرها من الجمعيات ، والفئات المستفيدة من خدماتها وأعدادهم، ثم إلقاء الضوء على حجم المنظمة وشركائها المجتمعيين وآلياتها في عقد الشراكات وإجمالي ايرادات تلك الشراكات التي تجاوزت في عام 2020 الـ 8 ملايين ريال.
استعرض التقرير الآثار والمخاطر والفرص الرئيسية، استناداً الى تنفيذ التحليل الاستراتيجي الرباعي، ورغم وجود المخاطر بسبب إحجام المتبرعين وتقليص الدعم وتعدد الجمعيات الخيرية المنافسة إلا أن الفرص كانت متعددة من خلال زيادة الأنشطة والبرامج والاستثمار ودعم الشراكات وزيادة استثمارات المباني وتحفيز القطاع الخاص لتبني مبادرات الجمعية.
وقد توقف التقرير أمام القيم والمبادئ وقواعد السلوك التي تضبط سلوك العاملين بالجمعية.
الهيكل التنظيمي ومهام مجلس الإدارة
وفي جانب الحوكمة، استعرض التقرير الهيكل التنظيمي للجمعية وركز على تفويض اللجنة الاستثمارية بتنمية موارد الجمعية وبناء برامج ومشاريع استثمارية بفكر اقتصادي قادر على الاستدامة مع تأمين مصادر دخل للجمعية وتعزيز الأهداف الاستراتيجية التي أعدتها وزارة الموارد البشرية.
ثم قدم تعريفاً برئيس وأعضاء المجلس واللجان المنبثقة عنه، ومهام وأعضاء كل لجنة وأدوار المجلس عامة.
استراتيجية الجمعية
تناول التقرير بعدها استراتيجية الجمعية المرتكزة على ثلاثة محاور هي: الاستدامة والاحترافية والتطوير، مبيناً آليات تحقيقها.
ثم استعرض أهداف الجمعية الاستراتيجية التي ركزت على تحقيق الاستدامة وتقديم الخدمات المتنوعة للأيتام والاسر المحتاجة، ونقلهم الى مرحلة الاكتفاء، وعقد الشراكات مع مختلف القطاعات، وتشجيع التطوع.
وسلط التقرير الضوء على حرص القائمين على الجمعية على استشارة أصحاب المصلحة ومشاركتهم حول الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لفهم احتياجاتهم وتلبيتها عبر استبانة إلكترونية تتم متابعتها في مختلف الادارات المعنية.
ثم قدم القضايا الجوهرية ذات الأولوية وهي التي تعكس الآثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية المهمة للمنظمة والتي تؤثر في قرار وتقييم أصحاب المصلحة.
وقد ارتبطت القضايا الجوهرية بتمكين المستفيدين والتحول الالكتروني والتوسع بالشراكات وتعزيز الاستثمارات والاستدامة المالية والربط الإلكتروني مع الجهات ذات العلاقة وتطوير الكفاءات العاملة.
واتضح من خلال استطلاعات الرأي لأصحاب المصلحة ارتفاع متوسط تقييم الأهمية لمعظم تلك القضايا.
الموارد البشرية
كما ركز التقرير في معايير المواضيع والآثار الاجتماعية على الموارد البشرية وسياسة الجمعية وآلياتها في التوظيف والحوافز المقدمة وإجازة رعاية الطفل والتدريب والتعليم وسياسة الجمعية فيهما، مقدماً بالارقام أبرز برامج التدريب المقدمة.
التمكين
انتقل التقرير بعدها الى شرح مفصل حول استراتيجية الجمعية في تمكين المستفيدين بدءاً بالايتام مقدماً نموذجاً لبناء الشخصية المتكاملة لليتيم.
ثم تمكين الأسر وآلية العمل في هذا المحور مقدماً بالارقام أعداد الابناء والبنات ممن حصلوا على مؤهلات عليا (99 ابنا وابنة) وتبوأوا مناصب قيادية في الشركات الكبرى (104)، وعدد المتزوجين منهم (240 ابناً
و 39 فتاة).

وحدة التطوع
كما توقف التقرير أمام وحدة التطوع التي تأسست عام 2019م والجهود المبذولة فيها لاستقبال المتطوعين والمتطوعات وتوزيع المهام التطوعية عليهم وتسجيلهم في المنصة الإلكترونية لاحتساب ساعات تطوعهم ناهيك عن تقديم التدريب اللازم لهم. وقد بلغ عدد المتطوعين حتى نهاية 2020 م 1100 متطوع ومتطوعة.

برامج تنموية
استعرض تقرير الاستدامة بالارقام برامج الجمعية التنموية بدءاً بدور الضيافة (دار الزهراء ودار الشربتلي وشقق رجال المستقبل) المخصصة للأيتام وبما يحظون به من رعاية في تلك الدور، وبيَّن ان الجمعية تعمل في هذه الدور وفق الانظمة المعتمدة من وزارة الموارد البشرية، وقد استفاد من هذه الدور حتى نهاية عام 2020 أكثر من 900 يتيم ويتيمة.
ومن البرامج برنامج كفالة الأيتام الذين بلغ عددهم 11350 يتيماً، ثم برامج كفالة الأسر حيث بلغ عدد الأسر المكفولة حتى نهاية 2020 33800 أسرة، استفادوا من إعانات الجمعية.
وقد برز في هذا الجانب برنامج التمكين لخدمة الاسر محدودة الدخل في اقامة مشاريع صغيرة أو توظيف أبنائها من خلال التدريب والتمكين والدعم المالي.
وقد بلغ عدد الأسر المستفيدة من هذا البرنامج حتى نهاية العام الماضي 223 أسرة .
كما برز من بين البرامج برنامج الرعاية الصحية لمساعدة المرضى الذين تحول ظروفهم دون اتمام علاجهم وقد انفقت الجمعية على هذا البرنامج خلال عام 2020 أكثر من 10 ملايين ريال.
واتضح عمق هذا البرنامج في مراكز الغسيل الكلوي التابعة للجمعية (مركز عبد الكريم بكر الطبي ومركز هشام عطار) التي تضم أكثر من 80 جهازاً للغسيل الكلوي الذي يتم وفق أحدث الطرق العالمية.
وتقوم الجمعية بتقديم الغسيل الكلوي للمحتاجين دون تمييز بين المرضى مع الحرص على جودة الأداء.
اما المجمع الطبي العام فهو يقدم الخدمات العلاجية للأيتام والاسر المسجلين بالجمعية وقد تجاوز عدد المستفيدين منه 1.160.000 مراجع منذ انشائه عام 1990
المكاتب الفرعية.
وأوضح التقرير أنه في سبيل التوسع في خدماتها حرصت الجمعية على دعمها بتسعة مكاتب فرعية موزعة في عدة مواقع، وتحقق نسبة 30% من ايرادات الجمعية وتهدف الى التعريف ببرامج وانشطة الجمعية واستقبال الايرادات المالية والعينية إضافة الى خدمة المستفيدين من تلك البرامج.
أجهزة الخدمة الذاتية:
كما تناول التقرير جانب الابداع والابتكار في خدمة المتبرعين والمستفيدين من خلال أجهزة الخدمة الذاتية التي يتم تطبيقها لأول مرة على مستوى الجمعيات الخيرية، والتي يستطيع المتبرع من خلالها اختيار الخدمة التي يرغب التبرع لها والدفع من خلال الجهاز، كما يستطيع المستفيدون الحصول على خدماتهم من خلال تلك الأجهزة.
يضاف الى ذلك ما شرعت به الجمعية بالبدء في تنفيذ أجهزة الخدمة الذاتية للبطاقات مسبقة الدفع المنتشرة في بعض المواقع المختارة داخل مدينة جدة، والتي تتيح للمتبرع الحصول على بطاقات شرائية مسبقة الدفع بالقيمة التي يحددها ويستطيع اهداء تلك البطاقات للمحتاجين لاستبدالها من المتاجر المتعاقد معها.

المشاريع الموسمية:
ثم تطرق التقرير للمشاريع الموسمية التي تقدمها الجمعية في موسمي رمضان والحج واعيادهما بدءاً بإفطار صائم ثم لحمة رمضان وزكاة الفطر وكسوة العيد وعيدية يتيم ومشروع الاضاحي وآليات الجمعية في إيصال المساعدات والصدقات والزكوات الى مستحقيها بعيداً عن الحضور الى مقر الجمعية حفاظاً على السلامة العامة.
الآثار الاقتصادية:
ثم عرض التقرير القوائم المالية (الإيرادات والمصروفات)، واستعرض نشاطات الأوقاف والديار الاستثمارية والتي تعتبر من روافد دخل الجمعية، متوقفاً مع مستودع البر الذي بلغ عدد مستفيديه حتى نهاية 2020م 1.040.000.

الجمعية في جائحة كورونا
وانطلاقاً من مسؤولياتها الاجتماعية تجاه الاسر المحتاجة والايتام والمرضى قدمت جمعية البر عدداً من المبادرات خلال جائحة كورونا، وقد توقف التقرير أمام السلال الغذائية التي تم توزيعها والتي تجاوزت 24 ألف سلة استفاد منها 19500 أسرة بمبالغ تجاوزت 3.4 مليون ريال.
المواضيع والآثار البيئية:
قدم تقرير الاستدامة شرحا تفصيلياً عن نشاطات الجمعية التي تلامس الجانب البيئي كجزء من التنمية المستدامة: بدءاً بمشروع تدوير الملابس (كساء) ثم مبادرة تتبع استهلاك الوقود، بعد ذلك استعرض الأنظمة التقنية في الجمعية باعتبارها أداة أساسية لتحقيق الاستدامة.