عــاجــل

ico “الوطني للفعاليات” يطلق منصة “مطلوب” ويوضح أهدافها (فيديو) ico “المواصفات السعودية”: 5 مبررات يشترط توافرها لوضع المطبات الصناعية ico غرامات صيد الكائنات الفطرية البرية (فيديو) ico هيئة السوق المالية تعلن برنامج (تدريب منتهي بالتوظيف) لحملة (الدبلوم) ico محافظ فيفاء يبحث تطوير سوق النفيعة والمسارات السياحية


الرئيسية أخبار محلية “الخضير” يوضح حكم من يعاني النوم الثقيل وتفوته صلاة الفجر

“الخضير” يوضح حكم من يعاني النوم الثقيل وتفوته صلاة الفجر

كتبه كتب في 2 يونيو 2021 - 6:25 ص

حكم – الرياض

أوضح عضو هيئة كبار العلماء سابقاً، الشيخ الدكتور عبدالكريم الخضير، حكم عدم استيقاظ الشخص لصلاة الفجر بسبب “النوم الثقيل”.
ورد الخضير على استفسار شخص يقول فيه: “أعاني من النوم الثقيل وأنا حريص على الصلاة في الجماعة، ولكنني في أكثر الأيام لا أستطيع الاستيقاظ لصلاة الفجر، فهل عليَّ إثم”.

وقال الخضير في رده: “كونك تنام ولا تستعد ولا تجعل من الأسباب ما يعينك على الاستيقاظ لصلاة الفجر لا شك أن هذا تفريط، وإذا كان ديدنًا أو كثيًرا فإنك تُؤاخَذ عليه”.

وتابع: ” ولو كان النائم في الأصل مرفوعًا عنه القلم لكن يبقى أنه لا بد من أخذ الحيطة لهذه الصلاة، فإن الصلاة عمود الدين وركنه الأهم والأعظم بعد الشهادتين، فلا بد أن يحتاط الإنسان لصلاته ويرصد من الأسباب ما يعينه على الاستيقاظ، ولو كلَّف أحدًا يوقظه فلا شك أن هذا هو المتعيِّن لا سيما إذا غلب على ظنه أنه يؤخِّر صلاة الفجر مع الجماعة أو عن وقتها وهو أشد”.

وأضاف: ” ويختبر نفسَه هذا الشخص الذي يدَّعي ثقل النوم وأنه لا يستطيع أن يستيقظ لصلاة الفجر: يختبر نفسه في الدوام، فتجده لا يتأخر عن الدوام ولو كان نومه ثقيلًا، فمثل هذا عليه أن يتقي الله -جل وعلا- ويجعل من الأسباب والاحتياطات ما يعينه على الاستيقاظ”.