عــاجــل

ico بالصور اختتام المسابقات الرياضية المتنوعة المقامة من قبل لجنة تنمية المرابي ico “إعلاميون” تنظم ندوة استثنائية بعنوان: لقاء ولي العهد ورؤية المملكة 2030.. الأبعاد المحلية والإقليمية والدولية ico بداية من يوليو..وزارة الصحة تمنع الدخول لجميع مبانيها إلا للمحصنين ico حساب المواطن يبدأ إيداع الدعم المخصص لشهر مايو ico 4 جامعات سعودية تتصدّر قائمة الجامعات الأفضل عالمياً والمراكز الأولى عربياً في تصنيف شنغهاي 2019 و2020


الرئيسية أخبار محلية “السليمان” يوضح بالأمثلة المقصود بـ”الفتوى تتغير بتغير الأزمنة والأمكنة والعادات” (فيديو)

“السليمان” يوضح بالأمثلة المقصود بـ”الفتوى تتغير بتغير الأزمنة والأمكنة والعادات” (فيديو)

كتبه كتب في 1 مايو 2021 - 1:59 ص

حكم – الرياض

أوضح عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للفتوى، الشيخ الدكتور عبدالسلام السليمان، المقصود بقول بجملة إن “الفتوى تتغير بتغير الأزمنة والأمكنة والعادات”، التي ذكرها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في حديثه الأخير.
وأضاف أن الاجتهاد موجود على مر الأزمنة، لذلك نجد أن العادات الآن تختلف من بلد لبلد وأيضا تختلف فيها الأحكام، واستشهد على ذلك بما يحدث في المملكة.

وأوضح أن العادات في شمال المملكة تختلف عن العادات في جنوبها، وكذلك تختلف في المملكة عن باقية الدول الإسلامية الأخرى.

وأكد أن الاجتهاد أمر مفتوح، وحتى فتاوب اللجنة الدائمة ربما أفتوا بأمر في زمن سابق ثم تبين لهم أمر آخر، مثلما يحدث في الفتاوى الطبية، فالمفتي يفتي بما ظهر له، ثم لما تحقق وجلس مع الطبيب بخصوص المسألة نجد أن الفتوى تتغير بعد أن سمع من المختص بهذا الجانب، وهكذا تقيس على ذلك في كثير من المسائل التي نعيشها اليوم.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً