عــاجــل

ico موعد تطبيق توطين المهن في المدارس الأهلية والعالمية ico موقف المستفيدين من «أبشر» من تقديم طلبات تجديد الجوازات عبر الإدارات ico “مدير تعليم جازان” د.أبوهادي” يعايد “العطاس” مدير تعليم جازان الأسبق ico بالصور.. وزارة الدفاع تخلي عائلة سعودية مصابة كورونا من الهند للسعودية ico بالفيديو.. اجراءات احترازية مكثفة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة


الرئيسية أخبار محلية الأحمدي يتعمّق في أوجاع المساكين

الأحمدي يتعمّق في أوجاع المساكين

كتبه كتب في 25 أبريل 2021 - 12:21 ص

حكم _ متابعات

 

أصدر الكاتب أبو إلياس سويد الأحمدي، إصداره الجديد (إعادة تعريف المساكين)، وذلك عن دار تكوين للطباعة والنشر. الكتاب يتحدث عن مفهوم المسكين في التراث الإسلامي، والذي جاء في سياق نصوص قرآنية كريمة، وأحاديث نبوية شريفة ومقولات مأثورة.

كما يتطرق الكتاب للجدل اللغوي حول مفهوم المسكين والفقير ، ودلالة المسكين في الثقافة الشعبية، وفصول أخرى بحثية تدور حول إعادة تعريف هذا المصطلح المتداول منذ قرون خلت.

من جهته أوضح مؤلف الكتاب أنه تتبع في هذا المبحث اللفظة في معاجم اللغة، وتناول ذكرها عبر التاريخ، بداية من حضارة وادي الرافدين، وتخليد المصطلح في قوانين أشنونا وقوانين حمورابي، ولدى شعوب الهلال الخصيب، وذكرها في الأديان السابقة، وكيف أن معنى الكلمة كان معروفاً في عصر تنزل الرسالة، وقدم تعريفها عند عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم، وعند أبي حنيفة والشافعي، ولدى مجموعة من رموز التراث قديماً، قبل أن يندثر المعنى طيلة ألف عام، ومحاولة بعثه عند بعض المعاصرين.

يشار إلى أن الأحمدي المتخصص في اللغة العبرية، والمهتم بالتاريخ وإعادة قراءة التراث ومقارنة الأديان، قد صدر له عدة مؤلفات منها : (الخبر بالبرهان والدليل على أن النبي يعقوب غير إسرائيل) 2006، والذي ناقش فيه وجود شخصيتين: يعقوب وإسرائيل، وقدم بعض البراهين من القرآن والسنة والتوراة السامرية وإنجيل برنابا والعهد القديم والجديد، على اختلاف الشخصيتين. وله مجموعة من الكتب تحت الطبع.