عــاجــل

ico الأمم المتحدة تدعو مجلس الأمن لتحمل مسؤولياته بموجب الميثاق واحترام قراراته بشأن قضية فلسطين ico الصحة: 12 مليون جرعة من لقاح كورونا تم إعطائها حتى الآن ico أمانة العاصمة المقدسة تُعايد منسوبيها بمناسبة عيد الفطر المبارك ico أمانة العاصمة المقدسة تنفذ 4567 جولة رقابية على المحال التجارية خلال أيام عيد الفطر ico شرطة مكة المكرمة: القبض على (3) مقيمين ارتكبوا عملية سطو على إحدى مركبات نقل الأموال في محافظة جدة


الرئيسية أخبار محلية “حقوق الإنسان”: في حال عدم أهلية العائل يحقّ للأسرة اختيار بديل لصرف معاش الضمان

“حقوق الإنسان”: في حال عدم أهلية العائل يحقّ للأسرة اختيار بديل لصرف معاش الضمان

كتبه كتب في 20 أبريل 2021 - 4:03 م

حكم – الرياض

أكدت هيئة حقوق الإنسان أنه في حال ‏ثبت عدم أهلية العائل أو عجزه لمرض يصعب معه التصرف في معاش ‎الضمان الاجتماعي؛ فيجوز للأسرة أن تختار من تجد فيه الأهلية ليكون العائل.
وقالت “حقوق الإنسان” عبر حسابها الرسمي على موقع “تويتر”: في حال كان للعائل أكثر من أسرة فتعد كل أسرة مستقلة وتستحق معاشاً مستقلاً، ولا يؤثر في استحقاق الأسرة للمعاش كون أحد أفرادها يقيم لغرض الدراسة خارج المدينة التي تقيم فيها الأسرة.

وأضافت الهيئة: إذا ثبت عدم أهلية العائل أو عجزه لمرض يصعب معه التصرف في المعاش، فيجوز للأسرة أن تختار من تجد فيه الأهلية ليكون العائل.

وشددت على أن العقوبة ستكون بغرامة لا تزيد على خمسة آلاف ريال، أو بالسجن مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر أو بهما معاً لكل عائل صُرف له معاش ولم ينفقه على تابعيه من أفراد الأسرة.