عــاجــل

ico حالة الطقس المتوقعة ليوم غدٍ السبت في المملكة ico ارتفاع عدد جرعات لقاح كورونا في المملكة إلى 26.4 مليون.. و7.7 مليون شخص تلقوا جرعتين ico التحالف: إحباط محاولة عدائية للهجوم على سفينة تجارية سعودية بطائرة مسيرة معادية ico خُطَّابها وأسرتها وأجرها.. “صديقة الموت” تروي قصة 22 عاماً من عملها مُغسلة ico جولات ميدانية تغلق 4 محال وتتلف أغذية فاسدة بحفر الباطن


الرئيسية المقالات قالوا لا تخف

قالوا لا تخف

كتبه كتب في 8 أبريل 2021 - 6:24 م

بقلم/ زهراء صوري:

“سيظل الخوف موجوداً على الدوام، بوسع الإنسان أن يهدم كل شيء في نفسه، الحب، الكراهية، وحتى الشك، لكنه مهما امتدت به الحياة، فلن يستطيع أن يهدم الخوف ” – جوزيف كونراد

مقرفصاً في زاوية المكان؛ يتأرجح إلى الأمام حيناً وإلى الخلف حيناً آخر ، يقضم أظافره حتى أدماها، يأكل روحه كل ليلةٍ ويبيتُ جائعاً، كان يطيل النظر في الفراغ، ويرى بقعةً تتسع كلما أطال النظر تحاول أن تجذبه نحوها بعد ما أطبقت عليه بقيودها وكبلته تماماً، وكان يقاوم عبثاً إذ أن فعل المقاومة أصعب ما على المرء أن يفعله، كيف وإن كان يقاوم خوفاً كاسراً ..؟ كان يرخي سمعه لكل ما قد يؤمنه، يحاول أن يستجدي أماناً واحداً ليوم واحد، نفض الذاكرة بماضيها وحاضرها واستدعى الأبجدية كلها ولم يعثر على شيء ولم يسمع سوى الصمت واللا أحد، واستعصى عليه الأمان حتى بمجرد النطق.

يبتدئ المرء حياته خائفاً يبكي، فالخوف فاتحة المشاعر كلها، الخوف هو سيدها، هو الشعور الوحيد الذي يأتيك بكل ثقله دفعة واحدة، فجأة وبلا تدرج، كـ ارتطام صخرة بواجهة زجاجية، تتداعى حينها في لحظة وتتعطل الحواس وتبقى خارج دائرة الحياة ولا تستفيق إلا وقد نقص عمرك واتسعت المسافة بينك وبين كل شيء إلا الخوف الذي يُقرّبك للموت أكثر فأكثر ..
الخوف هو الذي يبدأ صغيراً ويكبر بسرعةٍ جنونية حتى تراه غولاً لا تستطيع مجابهته ..

يقول أرسطو: ” الخوف ألم نابع من توقع الشر ” وأقول إن الشر حدث نابع من الخوف، الخوف هو معلم الإنسان الشر ولو فتشت عن أصل الشرور في العالم لوجدتها بذرت من الخوف.
الخوف لعنة الإنسان، أنت تسكن الجحيم حين تكون خائفاً، تصبح كومة رماد حين تكون خائفاً ..

لا تخف .. قُلها لنفسك وإن كنت ترتجف، اصرخ بها وزلزل بحروفها دواخلك واملأ بها جنباتك كلها، آمن بها وعِش آمناً وابحث عن من يدثرك حباً، فالحب وحده من يستطيع هزيمة الخوف، الحب وحده من بمقدوره التغلب عليه، يفيض حتى يغطيه ويقتله.
الحب هو مرادف الأمان، هو الأمان ذاته ..

لا أعرف كل الذين كتبوا عن الخوف قبلي، ما أعرفه أن جميع أفكار البشر متشابهة منذ خلق الله الخلق لكن الصياغة هي من تصم الفكرة باسم صاحبها ..

مخرج: يا كل هذا الخوف الذي في قلبي, ابتعد.