عــاجــل

ico إدارة المراكز والقطاعات تقدم تقديرها لـ “نجمي ” و “مجممي ” على تلبية نداء الواجب ico نجاح عملية استئصال ورم في البنكرياس لمريض بمستشفى الملك فهد بجازان ico خطوات تفعيل خدمة “الحوالة السريعة” عبر “سريع” ico “الخطوط السعودية” تثير الجدل بتغريدة “على وين مسافر!” ico “إحسان” تعلن عن تجاوز مبلغ التبرعات 300 مليون ريال


الرئيسية المجتمع أطعمة تخفض ضغط الدم وتحمى القلب

أطعمة تخفض ضغط الدم وتحمى القلب

كتبه كتب في 2 أبريل 2021 - 8:54 م

 

حكم ـ دراسات

تعد الفواكه والخضروات إحدى المصادر الممتازة للفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، والألياف، والمواد النباتية وكلها لها آثار مفيدة للدورة الدموية، وهناك دراسات عديدة تبين أن الذين يتناولون أعلى قدر من الفواكه والخضروات لديهم أدنى ضغط دم وأدنى خطر للإصابة بفرط ضغط الدم، وأمراض القلب..

وتوضح د. إيمان كامل، أستاذ التغذية الصحية بالمركز القومى للبحوث فى مصر، أن الفواكه والخضروات مصادر ممتازة للفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، والألياف، والمواد النباتية وكلها لها آثار مفيدة للدورة الدموية. هناك عدد من الدراسات تبين أن الناس الذين يتناولون أعلى قدر من الفواكه والخضروات لديهم أدنى ضغط دم وأدنى خطر للإصابة بفرط ضغط الدم، وأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية.

وترى د. إيمان كامل أنه يجب أن يحتوي النظام الغذائي اليومي على مواد مغذية قيمة أو مواد كيميائية نباتية لها تأثير إيجابي على ضغط الدم المرتفع أو تحسين صحة قلبك والأوعية الدموية مثل: اللوز، التفاح، الأفوكادو، التوت الأزرق، الجوز البرازيلي، البروكلي، الكرز الأسود، الحمص، الشيكولاتة الداكنة، جوز الهند، التين، الثوم، الجريب فروت، العنب الأحمر أو الأسود، الشاي الأخضر أو الابيض، الجوافة، الكيوي، المانجو، الفطر، الشوفان، الأسماك الزيتية، زيت الزيتون، الرمان، بذور اليقطين، فول الصويا، السبانخ، الجوز، عصير عنب أحمر، الزبادي.

كما تشير د. إيمان إلي أنه يجب تجنب المواد المضافة الصناعية المليئة بالمواد المضافة مثل الملونات، والنكهات الاصطناعية «الجلوتامات أحادية الصوديوم خاصة»، والمحليات مثل الأسبارتام، والمواد الحافظة.

وتؤكد د. إيمان أن تناول السوائل بكثرة والابتعاد عن إضافة المواد الحافظة للطعام كما أن تناول الكثير من الطعام الذي يحتوي على الدهون المهدرجة والدهون غير المشبعة يزيد من خطر تصلب الشرايين..

وتناول الكثير من الكربوهيدرات يرفع من مستويات الدهون الثلاثية ويحفز إفراز الأنسولين، هرمون تخزين الدهون الرئيسي في الجسم. ويمكن لهذا أن يؤدي إلى زيادة الوزن والبدانة، وهو عامل خطر لتصلب الشرايين.

كما أن الكم غير الكافي من المواد المضادة للأكسدة في نظامك الغذائي يسهم في تطور تصلب الشرايين.

وترتبط الكميات غير الكافية من حمض الفوليك وفيتامينات B6 وB12 بارتفاع مستويات الهوموسيستين، والذي، مرة أخرى، يعزز من تطور تصلب الشرايين.

اما عن الخطوط الإرشادية لتناول الطعام الصحي فإن إصابتك بضغط الدم العالي تعتمد على الفاكهة، والخضروات، والحبوب الكاملة، والدواجن، والأسماك، ومنتجات الألبان قليلة الدسم. مع التقليل من اللحوم الحمراء، والدهون المشبعة، والأطعمة الغنية بالكولسترول، والصوديوم، والسكر.

وهذا النظام يجعلك ترين انخفاضًا كبيرًا في ضغط الدم في غضون ثمانية أسابيع. واتباع حمية داش لا يخفض ضغط دمك فحسب، بل ويمكنه أيضًا زيادة مستوياتك من الكوليسترول الجيد، وتخفيض مستويات الدهون الثلاثية، ومساعدتك على فقدان كمية كبيرة من الوزن.

كما توصي د. إيمان بضرورة تناول شرب 2 إلى 3 لترات من السوائل يوميًا، والشاي الأخضر والشاي غير المحلى العشبي أو الفاكهي، مع التقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، بما في ذلك القهوة وتجنب المشروبات الغازية، لأن تلك غالبًا ما تحتوي على كميات كبيرة من حامض الفوسفوريك والجلوكوز.