عــاجــل

ico إدارة المراكز والقطاعات تقدم تقديرها لـ “نجمي ” و “مجممي ” على تلبية نداء الواجب ico نجاح عملية استئصال ورم في البنكرياس لمريض بمستشفى الملك فهد بجازان ico خطوات تفعيل خدمة “الحوالة السريعة” عبر “سريع” ico “الخطوط السعودية” تثير الجدل بتغريدة “على وين مسافر!” ico “إحسان” تعلن عن تجاوز مبلغ التبرعات 300 مليون ريال


الرئيسية حكم لايت علماء يقدمون الوصفة المثالية لتنظيم نوم الأطفال

علماء يقدمون الوصفة المثالية لتنظيم نوم الأطفال

كتبه كتب في 27 فبراير 2021 - 12:08 ص

حكم ـ فريق التحرير :

 

يعدّ تنظيم مواعيد نوم الرُّضع والأطفال من بين التحديات التي تواجه الآباء والأمهات، في الوقت الذي يؤكد فيه الأطباء وخبراء الصحة أهمية حصول الأطفال على قدر كافٍ من النوم لضمان نموهم بشكل سليم.

 

 

قال  علماء نفس في جامعة مانشستر البريطانية لتنظيم نوم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وثمانية أعوام.

وأكد العلماء أن هذا الروتين هو «المثالي» لوقت النوم.

 

 

وأشاروا إلى أن أهم وأول جزء في هذا الروتين هو تحديد موعد يومي للذهاب إلى السرير لا يتغير تحت أي ظرف.

 

 

كما أكد العلماء أن هذا الروتين لا بد أن يتضمن إغلاق جميع الأجهزة الإلكترونية قبل النوم بنحو ساعة، وتجنب تناول الطعام والشراب قبل النوم مباشرةً وغسل الأسنان، وقراءة قصة قصيرة للطفل.

 

 

ولا بد أن تتكرر هذه الخطوات بنفس الترتيب يومياً، حتى يعتاد الطفل عليها وتصبح سلوكاً تقليدياً بالنسبة له.

 

 

وقال الدكتور جورج كيتساراس، الذي شارك في وضع هذا الروتين: لقد حددنا هذه الأنشطة على وجه الخصوص بعد تحليل وفحص عدد من الدراسات عن أفضل الممارسات والنصائح العلمية المتاحة في هذا الشأن، بالإضافة إلى أخذ آراء عدد من أطباء الأسنان واختصاصيي الصحة العامة وخبراء آخرين في مجالات التعليم وأبحاث النوم.

 

وأكد كيتساراس أن هذه الأنشطة لها تأثير مهم على رفاهية وصحة الطفل.

 

 

وتابع: «كلما اعتمدت أنشطة ما قبل النوم على زيادة التفاعل بين الأطفال وآبائهم كان الروتين ناجحاً. هذا يعني أن غسل الآباء لأسنانهم مع أطفالهم وقراءة القصة لهم يزيد من نسبة نجاح الروتين.

 

 

يُذكر أن إحدى الدراسات العلمية التي أُجريت العام الماضي كانت قد ذكرت أن اضطرابات النوم في مرحلة الطفولة المبكرة يمكن أن يتسبب في مشكلات تتعلق بالصحة العقلية في مرحلة المراهقة.

 

ووجدت الدراسة التي أُجريت على 7155 طفلاً في المملكة المتحدة أن الاستيقاظ المتكرر في أثناء الليل وروتين النوم غير المنتظم لدى الأطفال الرضع مرتبط بإصابة أولئك الأطفال بأمراض عقلية مثل الذهان، عند بلوغهم 12 أو 13 عاماً.

 

كما وجدت الدراسة أن الأطفال الذين ينامون لفترات أقصر ليلاً أكثر احتمالية للإصابة باضطراب الشخصية الحدّية في سن 11 و12 عاماً.