جائزة الملك فيصل تستكمل تحضيراتها لاختيار الفائزين والإعلان عن أسمائهم بدورتها الثالثة والأربعين

حكم _ بدر العتيبي

اجتعمت اللجان الخاصة بجائزة الملك فيصل لاستكمال التحضيرات لاختيار الفائزين والإعلان عن أسمائهم بدورتها الثالثة والأربعين، وذلك بمقر الجائزة لاختيار الفائزين في فروع الدراسات الإسلامية، واللغة العربية والأدب، والطب، ويترأس صاحب سمو الأمير/ خالد الفيصل لجنة اختيار الفائز بجائزة خدمة الإسلام، حيث سيقام حفل الإعلان عن الفائزين في العاشر من شهر فبراير 2021 في الرياض، بالمملكة العربية السعودية.

 

 

وتمهيداً للإعلان عن الفائزين بالدورة الثالثة والأربعين لجائزة الملك فيصل، أعلنت الأمانة العامة للجائزة عن بدء اجتماعات لجان اختيار الفائزين من اليوم السادس حتى العاشر من شهر فبراير لعام 2021م، لاختيار الفائزين في أفرع الجائزة الخمسة (الدراسات الإسلامية، واللغة العربية والأدب، والطب، والعلوم) على أن تستكمل الاجتماعات في مساء العاشر من شهر فبراير 2021م برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير/ خالد الفيصل، رئيس هيئة جائزة الملك فيصل، لاختيار الفائز بجائزة خدمة الإسلام لعام 2021.

 

وكانت الأمانة العامة للجائزة قد أعلنت سابقاً عن مواضيع الدورة الثالثة والأربعين، التي جاءت على النحو التالي: موضوع “الوقف في الإسلام” لجائزة الدراسات الإسلامية، وموضوع “البلاغة الجديدة” لجائزة اللغة العربية والأدب، في حين تتناول جائزة الطب موضوع “الطب التجديدي في الحالات العصبية”، وتختص جائزة العلوم هذا العام بموضوع “الفيزياء”.

 

وأوضحت الأمانة العامة أن الجائزة لا تقبل الترشيحات الفردية أو ترشيحات الأحزاب السياسية، وتقبل فقط الترشيحات من الجامعات والهيئات والمؤسسات العلمية والمراكز البحثية، وتشترط الجائزة أن يكون المرشح على قيد الحياة وأن تكون الأعمال المرشحة منشورة، ومفيدة للبشرية ومثرية للمعرفة الإنسانية.

 

وتضم لجان اختيار الفائزين كوكبة من العلماء المتخصصين من جنسيات مختلفة سينظرون في الأعمال المرشحة، ومن ثم اختيار الفائزين، وفقاً للضوابط التي وضعتها الأمانة العامة للجائزة، وتضم لجنة الاختيار لكل جائزة عشرة أعضاء من النساء والرجال من مختلف الجنسيات والدول، يشاركون شخصياً، أو عن بعد نظراً للظروف الراهنة.

 

ومن المقرر أن يقوم صاحب السمو الملكي الأمير/ خالد الفيصل وبالإعلان عن أسماء الفائزين بالجائزة في أفرعها الخمسة للعام 2021 من خلال فعالية يتم عقدها مساء يوم الأربعاء 10 فبراير 2021م في مدينة الرياض وذلك بحضور عدد محدود من الإعلاميين، وسوف يتم نقل الإعلان عن أسماء الفائزين بالبث الحي على الموقع الإلكتروني للجائزة، ومنصات التواصل الاجتماعي التابعة لها.

 

الجدير بالذكر أن جائزة الملك فيصل أُنشئت في عام 1977م وهي أحد ركائز مؤسسة الملك فيصل الخيرية التي أسسها أبناء وبنات الملك فيصل بن عبد العزيز -رحمه الله- في عام 1396هـ / 1976م تخليداً لذكرى والدهم.

 

مُنحت الجائزة لأول مرة في عام 1979م في ثلاث فروع هي: خدمة الإسلام، والدراسات الإسلامية، والأدب العربي.

 

وفي عام 1981م، قرر مجلس أمناء مؤسسة الملك فيصل الخيرية إضافة فرعين إلى فروع جائزة الملك فيصل الثلاث، أحدهما في الطب والآخر في العلوم، ومُنحت جائزة فرع الطب لأول مرة في عام 1982م في حين مُنحت جائزة فرع العلوم لأول مرة في عام 1984م.

 

وتهدف جائزة الملك فيصل بشكل أساسي إلى تأصيل المثل والقيم الإسلامية في الحياة الاجتماعية وتحقيق النفع العام للمسلمين والإسهام في تقدم البشرية وإثراء الفكر الإنساني.

شارك المقال
  • تم النسخ

اخر الاخبار

أخبار محلية

” الموارد البشرية ” ترصد 35 مخالفة لنظام الإقامة والعمل في حملة تفتيشية

19 أكتوبر 2021
أخبار محلية

شرطة مكة المكرمة تقبض على مواطنين عبثا بأحد أجهزة الرصد الآلي “ساهر”

19 أكتوبر 2021
أخبار عربية وعالمية

تحطّم طائرة مدنية تقل 21 شخصاً لدى إقلاعها في تكساس ونجاة كل ركابها

19 أكتوبر 2021
أخبار محلية

شرطة منطقة جازان: ضبط (65) كيلو جراماً من مادة الحشيش المخدر مخبأة في خزان وقود مركبة يقودها مواطن

19 أكتوبر 2021

اخر المقالات

المقالات

شتات قلبي

10 أكتوبر 2021
المقالات

إلى معلمي الفاضل:

7 أكتوبر 2021
المقالات

هي لنا دار

28 سبتمبر 2021
المقالات

هي لنا دار وأمان

23 سبتمبر 2021