عــاجــل

ico جامعة: وفيات أمريكا بكورونا تتجاوز وفيات الحرب العالمية ico “ساما” توقع مذكرة تعاون مع “الموارد البشرية” في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ico “المياه الوطنية” تدعو المتضررين من ارتفاع الفواتير لإجراء هام ico أمر ملكي بتمديد خدمة الشيخ “العواد” بالرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء ico الحكومة اليمنية تبدأ بتحركات لمواجهات التحديات التي قد تطرأ جراء قرار تصنيف ميليشيا الحوثي تنظيمًا إرهابيًا

الرئيسية أخبار محلية بعدد من الأنشطة والفاليات التوعوية وورش العمل.. | صحة نجران: تفعل الأسبوع العالمي للتوعية عن مضادات الميكروبات

بعدد من الأنشطة والفاليات التوعوية وورش العمل.. | صحة نجران: تفعل الأسبوع العالمي للتوعية عن مضادات الميكروبات

الكاتب : بتاريخ : 4 ديسمبر 2020 - 3:01 ص

حكم _ عبدالعزيز ال رشه

 

نفذت صحة نجران بالتزامن مع الأسبوع العالمي للتوعية عن مضادات الميكروبات، عدد من الأنشطة والفعاليات التوعوية وورش العمل في المستشفيات والمراكز الصحية خلال الفترة من ١٨ الى ٢٤ نوفمبر ٢٠٢٠م  تحت شعار (متحدون للحفاظ على مضادات الميكروبات).

 

وأوضح المتحدث الرسمي للشؤون الصحية في نجران ”أن مثل هذهالأنشطة والفعاليات تهدف إلى الحد من انتشار اشكال العدوى المقاومة للأدوية، مع تصاعد المقاومة التي تواجهها مجموعة متزايدة من الأدوية، بالإضافة إلى التركيز على دور الصيادلة في المستشفيات، وأهميته في التقليل من الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية.

 

وأضاف المتحدث الرسمي بأن تنفيذ هذه الأنشطة يهدف إلى تعزيز الفهم العالمي بشكل عام، حيث يصبو الأسبوع العالمي للتوعية عن مضادات الميكروبات إلى إذكاء الوعي بمخاطر مقاومة مضادات الميكروبات على الصعيد العالمي، وإذكاء الوعي على المستوى العالمي بأهمية هذا الأسبوع العالمي.

 

 

يُذكر أن مقاومة مضادات الميكروبات تحدث عندما تكتسب البكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات مقاومة لتأثير الأدوية، مما يزيد صعوبة معالجة الأنواع الشائعة من العدوى، ويؤدي إلى تفاقم مخاطر انتشار الأمراض والإعتلالات الوخيمة والوفاة.

 

كما أن هناك عوامل عديدة أدت إلى تفاقم خطر مقاومة مضادات الميكروبات حول العالم ،من بينها الإفراط في استخدام الأدوية، وإساءة استخدامها لدى الإنسان، وفي قطاعي الماشية والزراعة، فضلاً عن الافتقار إلى المياه النظيفة ووسائل الإصحاح البيئي والنظافة.