عــاجــل

ico أمير جازان ونائبه يوجهان بمتابعة تطبيق الاجراءات الاحترازية والوقائية واتخاذ العقوبات للمخالفين  ico العواد يشكر القيادة بمناسبة صدور الأمر الملكي بتمديد خدمته على المرتبة الممتازة لمدة أربع سنوات ico الأمير محمد بن ناصر يتابع جهود تعليم جازان وصبيا خلال انطلاقة الفصل الثاني ico جامعة: وفيات أمريكا بكورونا تتجاوز وفيات الحرب العالمية ico “ساما” توقع مذكرة تعاون مع “الموارد البشرية” في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

الرئيسية أخبار محلية كيفية وصول الكفيف للمصنفات.. مؤتمر بإدارة فريق عطاءات وارفة لذوي الإعاقة البصرية

كيفية وصول الكفيف للمصنفات.. مؤتمر بإدارة فريق عطاءات وارفة لذوي الإعاقة البصرية

الكاتب : بتاريخ : 3 ديسمبر 2020 - 7:24 م

حكم _ فاطمة دغريري

تزامناً مع اليوم العالمي لذوي الإعاقة، عقدت مؤسسة الأميرة/ العنود الخيرية، وإدارة فريق عطاءات وارفة لذوي الإعاقة البصرية وضعاف البصر، ممثلة في مبادرة فنارات الحوانيت، ومبادرة لويس برايل مساء اليوم الخميس الموافق: ١٤٤٢/٤/١٨الموافق: 2020/12/3 مؤتمر بعنوان (كيفية وصول الكفيف للمصنفات).

حيث بدأ المؤتمر بمقطع مرئي تعريفي بفريق عطاءات وارفة لذوي الإعاقة البصرية الذي يقمن  بإدارته مجموعة من الكفيفات، بطاقم عمل متكامل.

بعد ذلك رحبت متحدثة المؤتمر الأستاذة/ ود عبدالإله بالحضور متحدثة عن فريق عطاءات وارفة لذوي الإعاقة البصرية، كما أشارت إلى كون المملكة العربية السعودية من أوائل الدول التي صادقت على معاهدة مراكش للملكية الفكرية التي وقعت عام ٢٠١٣م، لذوي الإعاقة البصرية وضعاف البصر والسماح لهم بالنفاذ والنشر (بدور النشر) بدون مقابل.

ثم تحدث الأستاذ/ محمد عبدالله الفريح مقدماً الشكر لمؤسسة الأميرة/ العنود الخيرية، كما شكر فريق عطاءات وارفة لذوي الإعاقة البصرية، شارحاً كيفية الكتابة والطباعة بطريقةبرايلومايواجهها من معوقات والسلبيات.

وتطرق لإتاحة المحتوى الصوتي من الكتب والمواد، عبر بعض المنظمات الغير ربحية، والمؤسسات الحكومية، والمؤسسات التجارية من خلال الأنترنت، والخدمات التي تقدم حديثاً بالطرق التقنية، والمنصات التي تسخدم برمجيات مختلفة، لايصال المادة الصوتية لذوي الإعاقة البصرية، والمميزات التي تتمتع بها هذه الخدمات.

عقب ذلك إجاب الأستاذ/ محمد الفريح على أسئلة المشاركين في حضور المؤتمر، وأسهب في الإجابة عن كل سؤال، بالشرح العملي المباشر.

ثم تحدثت الدكتورة / أروى أخضر مديرة العوق البصري في المملكة العربية السعودية، عن جهود المملكة على كافة الأصعدة بشكل عام، وما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفينحفظه اللهلذوي الإعاقة على وجه الخصوص، كما تحدثت عن معاهدة مراكش وما كفلته من حقوق لأصحاب الإعاقة، حيث سهلت للكفيف الوصول إلى كل ما يحتاجه من كتب ومواد بطريقة سهلة وميسرة.

وأضافت : ضرورة إتاحة الفرص للكفيف من الوصول للخدمة وتحميل الكتب الصوتية، بشكل قانوني، وصول شامل يسعى له الجميع، لاتاحة الكتب المقروءة والمسموعة على حدٍ سواء.

وألقت الأستاذة/ ليلى القبي كلمة تحدثت فيها عن رؤية المملكة 2030 والآمال المستقبلية لتي يطلع كل مواطن ومقيم في هذهالبلاد الطيبة، والتطوير العملاق الذي تشهده المملكة في جميع المجالات.

بعد ذلك تحدثت الأستاذة/ ثراء سعد الهويش فريق (مكنه) التطوعي الذي يقوم عليه مجموعة من الكفيفات، الذي يسعى لتمكين ذوي الإعاقة من تحقيق أهدافهم، ومساعيهم بأسهل الطرق.

بعدها ألقت الكاتبة والناشطة الاجتماعية الأستاذة / موضي الدعرمي عضوة جمعية الثقافة والفنون كلمة عن ذوي الإعاقة بشكل عام، والمكفوفين وضعاف البصر بشكل خاص، وحثت الجميع على التحدي، وتذليل الصعاب لأصحاب الهمم، ومساعدتهم للوصول لرغباتهم العملية والثقافية، بكل دقة وتميز.

كما ألقى عبدالعزيز بن سلطان كلمة ذكر فيها اهتمامه بالمكفوفين وتقديم أفضل الخدمات لهم، ووجود خطط مستقبلية لخدمة المكفوفين، ثم شكر جميع من ساهم في هذا المؤتمر، وذلك قدم شكره وتقديره لجميع الحضور والمشاركين، ووضع إيميل الجمعية لاستقبال كافة مقترحات وطلبات الجمهور.

ثم ختمت الأستاذة/ نجلاء الدوسري اللقاء بإيجاز الصعوبات التي تواجه الكفيف في الوصول إلى المصنفات، وطرحت مجموعة من المقترحات  التي من شأنها تمكين ذوي الإعاقة إلى الوصول تحقيق أهدافهم.