عــاجــل

ico سمو أمير نجران يستقبل مساعد رئيس محكمة الاستئناف بالمنطقة ico «الصحة»: تسجيل 226 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا ico «الغذاء والدواء» : الأعراض الجانبية لمنتجات التجميل وطرق تفاديها ico الموارد البشرية: لصاحب العمل حق الاقتطاع من الأجر في هذه الحالة ico النرويج تنفي وجود «صلة مباشرة» بين وفاة 33 مسناً ولقاح «فايزر»

الرئيسية حكم لايت فوائد الضحك لصحة الجسم والعقل !

فوائد الضحك لصحة الجسم والعقل !

الكاتب : بتاريخ : 3 ديسمبر 2020 - 8:11 ص

حكم – فريق التحرير

يدرس باحثو علم النفس الإيجابي كيف يمكن للناس أن يعيشوا حياة ذات معنى ويزدهروا عن طريق الضحك، فهى مشاعر إيجابية تؤدي إلى هذا النوع من الازدهار، هذه المشاعر مثل التسلية والسعادة والمرح والفرح  تبني المرونة وتزيد من التفكير الإبداعي إنها تزيد من الرفاهية الذاتية والرضا عن الحياة.

وجد الباحثون بكلية جرينيل الأمريكية أن هذه المشاعر الإيجابية التي يتم اختبارها من خلال الفكاهة والضحك ترتبط بتقدير معنى الحياة وتساعد كبار السن على تكوين وجهة نظر حميدة عن الصعوبات التي واجهوها طوال حياتهم.

ووفقا لتقرير لموقع sciencealert الضحك استجابة للتسلية هي آلية تأقلم صحية عندما تضحك ، فإنك تأخذ نفسك أو الموقف بجدية أقل وقد تشعر بالقدرة على حل المشكلة، ويقدر الباحثون الآن قوة الضحك في تعزيز الرفاهية الجسدية والعقلية.

يبدأ الناس بالضحك في سن الطفولة ، عندما يساعد ذلك في تطوير العضلات وقوة الجزء العلوي من الجسم الضحك ليس مجرد تنفس يعتمد على مجموعات معقدة من عضلات الوجه ، غالبًا ما تنطوي على حركة العينين والرأس والكتفين.

الضحك القيام بذلك أو مراقبته  ينشط مناطق متعددة من الدماغ القشرة الحركية التي تتحكم في العضلات الفص الأمامي الذي يساعدك على فهم السياق، والجهاز الحوفي الذي يعدل المشاعر الإيجابية، تشغيل كل هذه الدوائر يقوي الاتصالات العصبية ويساعد الدماغ السليم على تنسيق نشاطه.

من خلال تنشيط المسارات العصبية للعواطف مثل الفرح والمرح ، يمكن للضحك أن يحسن مزاجك ويجعل استجابتك الجسدية والعاطفية للتوتر أقل حدة.

على سبيل المثال ، قد يساعد الضحك في التحكم في مستويات الناقل العصبي السيروتونين في الدماغ ، على غرار ما تفعله مضادات الاكتئاب، من خلال تقليل استجابات دماغك للتهديدات ، فإنه يحد من إطلاق الناقلات العصبية والهرمونات مثل الكورتيزول التي يمكن أن تضعف نظام القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي والجهاز المناعي بمرور الوقت، يشبه الضحك مصل للتوتر ، والذي يضعف هذه الأنظمة ويزيد من التعرض للأمراض.