عــاجــل

ico “أمانة عسير”: انجاز 95% من أعمال تهيئة الواجهة البحرية بعد تضررها بفعل الأمطار ico تعرف على تفاصيل وحكام مباريات اليوم من منافسات الجولة الـ 13 ico الفالح: “هواوي” تتجه لافتتاح أكبر متجر لها خارج الصين في الرياض ico “البنك المركزي” يعلن بدء استقبال طلبات تجربة خدمات ومنتجات التقنية المالية المُبتكرة ico “الصحة”: تسجيل 3 وفيات و173 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” وشفاء 181 حالة

الرئيسية أخبار عربية وعالمية حكم _ متابعات | فيروس كورونا : ما الأفضل للتغلب على الوباء اللقاح أم مناعة القطيع ؟

حكم _ متابعات | فيروس كورونا : ما الأفضل للتغلب على الوباء اللقاح أم مناعة القطيع ؟

الكاتب : بتاريخ : 27 نوفمبر 2020 - 10:31 م
كورونا

بذل الناس على مر العصور محاولات مضنية لتجنب الإصابة بالأمراض، وذهبوا في ذلك إلى أبعد مدى.

فقد اشتهر في العصور الوسطى على سبيل المثال، محلول خل التفاح المخلوط بالأعشاب، الذي كان الناس يضعونة على أيديهم ووجوههم قبل مغادرة المنزل لدرء مخاطر الطاعون. ويقال إن مجموعة من لصوص القبور ابتكروا هذه التركيبة حتى لايصابوا بالمرض.

وفي القرن السادس عشر، ابتكر الطبيب كوينتو تيبريو أنغيليريو في جزيرة سردينيا الإيطالية، فكرة بارعة للحفاظ على التباعد الاجتماعي، مفادها أنيحمل كل شخص قبل الخروج من المنزل عصا طولها ستة أشبار، على أن يبتعد المرء عن الآخرين مسافة تعادل طول هذه العصا“.

وألف أنغيليريو كتيبا كان سابقا لعصره إلى حد مخيف، عن التدابير الصحية التي يجب أن يتبعها الناس أثناء تفشي الأوبئة في مدينة ألغيرو بجزيرة سردينيا، وأوصى فيه بأن يخرج شخص واحد فقط من كل أسرة لشراء احتياجات المنزل، وحث القراء على توخي الحذر عند مصافحة الآخرين.

وفي عام 1793، أخلت الحكومة الأمريكية أحياء كاملة من فيلاديلفيا، العاصمة آنذاك، لحماية السكان من تفشي الحمى الصفراء، ونزح من المدينة نحو 20,000 شخص على مدى شهر، أي نصف السكان آنذاك.