هيئة حقوق الإنسان : سلسلة جهود مستمرة ومنبر لعدد من العطاءات الباثقة لصوت المواطن والمقيم بما يتماشى مع الملصحة العامة و الخاصة

حكم – تقرير – حليمة الشعبي :

 

تتظافر جهود هيئة حقوق الإنسان السعودية بكافة فروعها منذ نشأتها بمختلف المجالات والأصعدة وذلك في سبيل تيسير وتسهيل الاحتياجات الإنسانية للمواطن والمقيم .

 

حيث تتولى الهيئة زمام أمور القضية كافة منذ بداية احتضانها للشكوى عبر البريد الالكتروني أو الاستلام المباشر لها من قبل الأفراد إلى القيام بالمراجعات المتكررة والاستفسارات والتنقل بين مختلف الدوائر الحكومية المراد التوجه لها بشأن البحث عن البدائل والحلول وإكمال الاجراءات .

 

وقد عرفت هيئة حقوق الإنسان بأنها جهة حكومية مختصة بإبداء الرأي والمشورة فيما يتعلق بمسائل حقوق الإنسان والدفاع عنه وحمايته ، حيث تمتاز بالشخصية الاعتبارية والاستقلالية التامة في ممارسة مختلف المهام والأنشطة المكلفة إليها .

 

وعند الحديث عن أهم وظائف الهيئة وأبرز خدماتها نجد بأنها قد أصبحت بمثابة الوجهة الأولية والملاذ الأخير لعدد كبير من الأشخاص كونها تقوم باستقبال مختلف الشكاوي لكافة الموضوعات وتحرص بشكل كبير على حفظ الحقوق الإنسانية بما يتماشى مع الضوابط والقوانين المنصوص عليها منذ تاريخ تأسيسها.

 

وبصدد هذا الموضوع فإن هيئة حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية تنطلق من مبدأ ثابت في حماية وتعزيز حقوق الإنسان ، موضحة بأن النظام الأساسي للحكم في المملكة مبني على المبادئ والقيم السامية التي تصون كرامة الإنسان .

 

كما أن التشريعات الوطنية في المملكة تسعى وتتضافر لضمان حماية حقوق الإنسان وتعزيزها وفي مقدمتها الأنظمة المتعلقة بالقضاء والعدالة الجنائية والصحة والتعليم والعمل والثقافة وحقوق المرأة والطفل وغيرها من الأنظمة ذات العلاقة المباشرة بضمان تمتع الجميع بحقوقه.

 

مهام وأهداف الهيئة :

 

تهدف الهيئة بشكل أولي إلى حماية حقوق الإنسان وتعزيزها وفقًا لمعايير حقوق الإنسان الدولية في جميع المجالات ، ونشر الوعي بها ، والإسهام في ضمان تطبيق ذلك في ضوء أحكام الشريعة الإسلامية.

 

كما أنها تقوم بالتأكد من تنفيذ الجهات الحكومية المعنية للأنظمة واللوائح السارية فيما يتعلق بحقوق الإنسان وتكشف عن التجاوزات المخالفة للأنظمة المعمول بها في المملكة والتي تشكل انتهاكًا لحقوق الإنسان ، كما تقوم بإداء الرأي في مشروعات الأنظمة المتعلقة بحقوق الإنسان ومراجعة الأنظمة القائمة واقتراح تعديلها وفقًا للإجراءات النظامية ، وتتابع مع الجهات الحكومية لتطبيق ما يخصها من الصكوك وتتأكد من اتخاذ الجهات الإجراءات اللازمة لتنفيذها.

 

كذلك لها النصيب الأكبر في إبداء الرأي والمشورة في الصكوك الدولية الخاصة بحقوق الإنسان وتساهم في رفع ما يلزم من مقتراحات من قبل رئيس الهيئة إلى الملك ، كما أنها وتقوم الهيئة بزيارة السجون ودور التوقيف بأي وقت دون إذن من جهة الاختصاص من أجل رفع التقارير بشأنها إلى الملك.

 

وتتلقى مختلف الشكاوى المتعلقة بحقوق الإنسان وتحقق من صحتها وتتخذ الإجراءات النظامية في شأنها وتتعاون مع الجمعيات والمنظمات والمؤسسات الوطنية والإقليمية والدولية العاملة في مجال حقوق الإنسان بما يحقق أهداف الهيئة وتنمية علاقاتها بالإضافة إلى تقديمها عدد كبير من الخدمات في مختلف النواحي .

 

لذا فإن هيئة حقوق الإنسان السعودية تتصدر ضمن أوائل المكاتب المحلية والهيئات من ناحية الدفاع عن الإنسان وحقوقه ، بالإضافة إلى امتيازها بسهولة التواصل وذلك من خلال توفير البريد الالكتروني لرفع الشكاوي والمرفقات بالإضافة إلى فورية الرد والتجاوب عليها دون اللجوء للمراجعة بشكل مستمر .

 

 

 

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي

اخر الاخبار

أخبار محلية

أكثر من 31 ألف مستفيد من خدمات مستشفى بني مالك العام خلال شهر يوليو الماضي

6 أغسطس 2021
أخبار محلية

استمرارًا للبرامج التدريبية وصال تُقيم صناعة الحلى والمعجنات

6 أغسطس 2021
أخبار رياضية

اختتام ندوة أطباء كرة القدم بالأندية والمنتخبات السعودية

5 أغسطس 2021
أحد المسارحة
أخبار محلية

محافظ أحد المسارحة يدشن أكاديمية الفروسية الأولى بمنطقة جازان

5 أغسطس 2021

اخر المقالات

المقالات

زمام الأمور

16 يونيو 2021
أخبار محلية

الشؤون الإسلامية تعيد افتتاح 11 مسجد بعد تعقيمها في 4 مناطق بعد ثبوت 11 حالة إصابة كورونا بين صفوف المصلين

11 يونيو 2021
المقالات

بريق ذكرى

4 يونيو 2021
المقالات

الصمت فضيلة

24 أبريل 2021