عــاجــل

ico مصر تسجل 167 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و11 حالة وفاة ico كوريا الجنوبية تسجل 61 إصابة جديدة بفيروس كورونا ico فرنسا تسجل رقمًا قياسيًا جديدًا بإصابات كورونا ico بريطانيا: شكوك في فعالية لقاح أكسفورد ضد كورونا ico “التجارة” توضح مدى إمكانية فتح سجل تجاري لمنسوبي القطاع العسكري

الرئيسية أخبار محلية مرض قـاتل يحوّل أجساد الماشية إلى هياكل عظمية بجازان.. و”الزراعة” تباشر

مرض قـاتل يحوّل أجساد الماشية إلى هياكل عظمية بجازان.. و”الزراعة” تباشر

كتبه كتب في 6 أكتوبر 2020 - 3:30 م

حكم – فريق التحرير

شهدت إحدى القرى التابعة لمحافظة أبو عريش بمنطقة جازان، نفوق العديد من الماشية “الماعز” وذلك بعد أن داهمها مرض قاتل يعمل على تحويل أجسادها إلى هياكل عظمية قبل أن يفتك بها.

وقال أحد المواطنين إن المرض الذي تسبب في نفوق 80 رأساً من ماشيته تبدأ أعراضه بفقدان الشهية وهزال شديد وإسهال وبعدها تتحول الماشية إلى هيكل عظمي وتورم بالرأس وخروج رغوة من الفم ثم تنفق في الحال، مطالباً وزارة البيئة والمياه والزراعة بوجود تحصينات موسمية لمربي الماشية.

وباشر الحالات فرع وزارة الزراعة بالمحافظة، وقام بأخذ العينات من الماعز المريضة وتبيّن إصابتها بمرض الالتهاب البلوري شديد العدوى، أو ما يُعرف بـ”أبو رمح” وهو مرض رئوي قاتل ينتقل عن طريق رذاذ الكحة من الحيوانات المصابة، وسببه بكتيريا تُسمى المفطورة.

وأكد الفرع أنه سيتم طلب التحصينات من الوزارة كون المرض غير مدرج ضمن الأمراض الشائعة في المنطقة التي يجب أن تتوافر لها العلاجات بشكل مستمر، داعياً مربي الماشية إلى ضرورة الإبلاغ عن أي حالات مرضية بين المواشي.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً