عــاجــل

ico أمير منطقة جازان يعايد منسوبي ومنسوبات تعليم جازان عن بعد ico أمير منطقة جازان وسمو نائبه يعزيان قائد قوة الأفواج بالمنطقة في وفاة والدته ico أمانة الجوف تُخالف أكثر من 200 وتنذر نحو 600 من مندوبي التوصيل عبر التطبيقات ico أحذية من أرجل الدجاج ! ico “حرس الحدود” يعلن موعد وإجراءات السماح لقوارب النزهة بالتجول

الرئيسية أخبار عربية وعالمية ترامب يتهم موسكو بعدم الالتزام بمعاهدة “السماء المفتوحة”

ترامب يتهم موسكو بعدم الالتزام بمعاهدة “السماء المفتوحة”

كتبه كتب في 22 مايو 2020 - 12:35 ص

حكم – وكالات

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس إن علاقته جيدة مع روسيا، غير أنه اتهم موسكو بأنها “لم تلتزم بمعاهدة السماء المفتوحة”.
وجاءت تصريحات ترامب للصحفيين في البيت الأبيض على خلفية تقارير صحفية نقلت عن مسؤولين كبار في البيت الأبيض قولهم إن واشنطن قررت الانسحاب من الاتفاقية المبرمة عام 1992.
من جهتها، أعلنت الخارجية الروسية أن الولايات المتحدة لم تبلغها رسميا بعد بانسحابها من اتفاقية السماء المفتوحة، معربة عن خيبة أملها إزاء هذا القرار.
وتضم اتفاقية السماء المفتوحة 32 دولة، وتسمح بتحليق طائرات مراقبة غير مسلحة في أجواء الدول الأعضاء، بهدف تعزيز التفاهم المتبادل والثقة عن طريق منح جميع الأطراف دورا مباشرا في جمع المعلومات عن القوات العسكرية والأنشطة التي تهمها.
وستصبح اتفاقية السماء المفتوحة ثالث اتفاقية دولية في مجال الرقابة على الأسلحة تنسحب منها إدارة ترامب التي سبق أن تركت عام 2018 الاتفاق النووي مع إيران ثم خرجت العام الماضي من معاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى المبرمة مع موسكو عام 1987.
ويأتي ذلك وسط مخاوف من أن واشنطن ستقرر عدم تمديد معاهدة ستارت التي تقضي بتخفيض الحدود القصوى للرؤوس الحربية الهجومية الاستراتيجية للولايات المتحدة وروسيا، وتنتهي فترة سريانها العام القادم.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً