الحلقة الثانية: التعريف بالحركة الحوثية

 

الباحث ماجد بن علي الحكمي 

 

الحركة الحوثية: هي ظاهرة حديثة في شكلها وهيكلها الخارجي ، بيد أنها ذات جذور قديمة، وهي تلك الحركة أو ذلك التنظيم الفكري السياسي المسلح الذي أعلن عن نفسه عام 1990م ، باسم تنظيم أو جماعة أو منتدى “الشباب المؤمن” ، كإطار تربوي وثقافي وسياسي ، حيث اقتصر اهتمامه على تربية الشباب وتأهيلهم بدراسة بعض علوم الشريعة ، مع الأنشطة المصاحبة ، وفق رؤية مذهبيه زيديه غالبة، قبل أن يتحول إلى تنظيم عسكري مسلح بعد ذلك.

يقول الدكتور عبدالواسع المخلافي : الحوثية هي حركة تمرد “جارودية – رافضيه” تأسست في صعدة شمال اليمن، ينتسبون إلى زعيم التمرد الأول حسين بدر الدين الحوثي، يسمون أنفسهم تنظيم ” الشباب المؤمن”، وأيضا أطلقوا على أنفسهم “أنصار الحق”.

وهم يعتبرون أنفسهم زيدية وقد ذكرو ذلك في الوثيقة الفكرية الثقافية بقولهم: “فإنه في يوم الجمعة الموافق 17/ 3/ 1433هـ اجتمعت اللجنة المكلفة لصياغة الاتفاق بين أبناء الزيدية عموماً ومن جملتهم المجاهدون وفي مقدمتهم السيد/ عبد الملك بدر الدين الحوثي وبعض علماء الزيدية وأتباعهم وفي مقدمتهم السيد العلامة/ عبد الرحمن حسين شايم والسيد العلامة حسين بن يحيى الحوثي” ، وهم بذلك يعتبرون انفسهم من جملة أبناء الزيدية.

وزعيمهم الروحي:  هو بدر الدين بن أمير الدين بن الحسين بن محمد الحوثي ولد في 17 جمادى الأولى سنة (1345هـ) الموافق 23/11/1926م بمدينة ضحيان، ونشأ في صعدة ، يعدُّ الأب الروحي للجماعة.

والحوثية هي طائفة صغيرة سببت الكثير من الصراعات والأزمات في بلاد اليمن والدول المجاورة لها كالسعودية.

والحوثي: نسبة إلى بلدة حوث، وهي هجرة عامرة في العصيمات، وتقع في منتصف الطريق بين صعدة شمالاً وصنعاء جنوباً، وهي من أقدم الهجر وأشهرها.

وحُوْث: بضم فسكون. مدينة كبيرة ما بين (خمير) جنوباً، و (حرف سفيان) شمالاً، سميت بساكنها حُوْث بن السبيع من همدان، وهي مركز قبيلة العصيمات من حاشد، وترجع شهرتها كونها من مراكز العلم البارزة سابقاً، وقد انجبت الكثير من العلماء والأدباء أمثال امثال العلامة اللغوي الكبير نشوان الحميري، وعبدالله بن حمزة، وآل الرصاص، وآل الحوثي من ذرية المؤيد يحيى بن حمزه الحسيني من أحفاد الحسين بن علي بن أبي طالب.

ومن مشاهير آل الحوثي:
المؤرخ العلامة إبراهيم بن عبدالله الحوثي المتوفي سنة 1223ه، والعلامة قاسم بن احمد بن زيد الحوثي المتوفي سنة 1304ه، وغيرهم الكثير. ويرجع تاريخ مدينة حوث إلى عصور زمنيه سحيقه يصل إلى ما قبل التاريخ الهجري.

والمؤسس لها هو: حسين بن بدر الدين الحوثي، وقد كان من قيادات حزب الحق اليمني – سنوضح ذلك بشيء من التفصيل لاحقاً – وهو صاحب فكر مغاير للوسط الزيدي الذي يعيش فيه.

وكان حسين الحوثي من قيادات حزب الحق الذي أنشئ عقب إقرار التعددية السياسية والحزبية عام 1990م، وذلك في شهر ربيع الأول عام 1411ه،ـ وهو حزب زيدي يمني المنشأ، إسلامي الهوية.

ووالده هو العلامة بدر الدين بن أمير الدين الحوثي – ستأتي ترجمته في الشخصيات – من كبار علماء الزيدية في اليمن.

ويتبنى حزب الحق الفكر الزيدي الفقهي السياسي في مواجهة التيار السني _ الذي يمثله حزب التجمع اليمني للإصلاح – ، ويسعى للدفاع عن هذا الفكر باعتباره فكراً إسلامياً ، لا يمكن التخلي عنه ، ولأنه جزء من تاريخ اليمن وهويته.

وأرى أن الحركة الحوثية: هي حركة سياسية دينية شيعية زيدية جارودية مسلحة، تتخذ من صعدة في اليمن مركزاً رئساً لها، عرفت باسم “الحوثيين” نسبة إلى مؤسسها حسين بدرالدين الحوثي، تتقارب كثيراً مع الاثني عشرية المعاصرة في العقائد والأفكار، وتسعى لاسترداد الإمامة.اخبار

شارك المقال
  • تم النسخ

اخر الاخبار

أخبار محلية

بالصور .. افطار جماعي يجمع أهالي قرية الطاهرية التابعة لمركز الحكامية

15 أبريل 2022
أخبار محلية

استجابة لتوجيهات الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع..صحيفة حكم تعلن

25 نوفمبر 2021
أخبار عربية وعالمية

الصين تطلق قمرا صناعيا جديدا إلى الفضاء

25 نوفمبر 2021
أخبار عربية وعالمية

الإمارات تعلن التزامها باتفاق إعلان تعاون “أوبك بلس”

25 نوفمبر 2021

اخر المقالات

المقالات

فصل مُحفز طالب مُعزز

10 نوفمبر 2021
المقالات

رحلتم وفي العين دمعة وفي الفؤاد حسرات

24 أكتوبر 2021
المقالات

صدفةُ لقياك

20 أكتوبر 2021
المقالات

شتات قلبي

10 أكتوبر 2021