مستبقا زيارة الرئيس الإيراني لـ”عمان”.. وزير الخارجية العماني: “الخلاف السعودي الإيراني ليس دائماً”

حكم_الرياض

قال وزير الخارجية العُماني “يوسف بن علوي”، خلال لقاء مع برنامج “بلا قيود” على شاشة “بي بي سي عربي”، إن المنطقة تعيش “مرحلة مخاض”، مشيراً إلى عدد من القضايا المهمّة وموقف السلطنة منها.

وقال الوزير العماني مستبقا زيارة الرئيس الإيراني لسلطنة عمان اليوم الأربعاء :”أن الخلاف بين المملكة إيران ليست بالضرورة أن أن يكون دائماً، هناك خلافات وتباينات في الآراء سَبَقَ أن ظهرت واختفت، وكانت علاقات المملكة بإيران علاقات طيبة في زمن الرئيسيْن “محمد خاتمي و رفسنجاني”، وكان هناك تعاون.

وفي موضوع التحالف الإسلامي وقضايا الإرهاب ووجهة نظر عُمان لذلك التكتل قال بن علوي إن العديد من الدول قد اشتركت في ذلك التحالف، وسياسة السلطنة هي أن نُبعِد أنفسنا عن الدخول في صراعات، لكننا مستعدون لأن نساهم في إيجاد حلول لهذه المشكلات، مجيباً بشأن دواعي انضمام عُمان إلى التحالف الإسلامي مؤخراً بأن السلطنة رأت أن المسائل التي تُقلِق الناس بدأت في الانحسار.

وبشأن قيام عُمان بالتوسط في الملف النووي الإيراني واختيارها لما أسماه بالاتصالات “غير المعلنة”، قال بن علوي: إن “الطرفين الإيراني والأمريكي لم يسبق لهما أن التقيا لسنين طويلة وبينهما أيضاً مشكلات مُعقدة وخلافات عميقة، وبالتالي فهذه ليست كَمَن نشأ بينه وبين جاره خلاف بسيط يمكن التقاؤهم في اجتماع ويَحلُّونه. ليس هذا هو الأمر بالنسبة لأزمة الملف النووي وما حواها، وما كان قبلها وما كان بعدها.

وعما إذا كان ذلك يتعارض مع سياسة النأي بالنفس قال بن علوي إن عُمان ترى سياسة «النأي عن النفس هو أن تكون سلبيّاً وأن يكون حيادك سلبيّاً، لكن نحن لنا مصلحة أساسية وجوهرية في أن نحفظ لهذه المنطقة، التي نحن جزءاً منها، الأمن والاستقرار، وكفى مزيداً من الحروب.

اخبار

شارك المقال
  • تم النسخ

اخر الاخبار

أخبار محلية

بالصور .. افطار جماعي يجمع أهالي قرية الطاهرية التابعة لمركز الحكامية

15 أبريل 2022
أخبار محلية

استجابة لتوجيهات الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع..صحيفة حكم تعلن

25 نوفمبر 2021
أخبار عربية وعالمية

الصين تطلق قمرا صناعيا جديدا إلى الفضاء

25 نوفمبر 2021
أخبار عربية وعالمية

الإمارات تعلن التزامها باتفاق إعلان تعاون “أوبك بلس”

25 نوفمبر 2021

اخر المقالات

المقالات

فصل مُحفز طالب مُعزز

10 نوفمبر 2021
المقالات

رحلتم وفي العين دمعة وفي الفؤاد حسرات

24 أكتوبر 2021
المقالات

صدفةُ لقياك

20 أكتوبر 2021
المقالات

شتات قلبي

10 أكتوبر 2021