بالأرقام.. “حقوق المعلمين” ترد على “التعليم”: كيف نحن الأقل عالميًّا؟

متابعات – صحيفة حكم : 

ردت لجنة حقوق المعلمين على تصريحات المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم مبارك العصيمي، التي أطلقها أمس، وأكد خلالها أن عدد الطلاب لكل معلم في السعودية يعتبر من أقل المعدلات عالميًّا، موضحة أنه وفق الإحصائيات فإن الكويت تحتل المرتبة الأولى عربيًّا، وسان مارينو الأقل عالميًّا بستة طلاب لكل معلم.

ونشر رئيس لجنة حقوق المعلمين عبدالله الشريف عبر صفحته على “تويتر” أرقامًا، توضح عدد المعلمين في السعودية البالغ 504738، يقابله عدد الطلاب 6005060، مبينًا أن النسبة 12 طالبًا لكل معلم.

وقال: تحتل سان مارينو الأقل عالميًّا بواقع معلم لكل 6، بينما عربيًّا الكويت بتسعة طلاب لكل معلم. متسائلاً: كيف السعودية الأقل وهي معلم لكل 12؟

وأوضح أن أرقام المعلمين التي ذكرها (500 ألف) يندرج تحتها الإداريون من مديرين ووكلاء ومشرفين، ولا تشمل فقط المعلمين والمعلمات.

وكانت وزارة التعليم قد أثارت أمس ضجة واسعة، بعد أن ذكر وزيرها الدكتور أحمد العيسى وجود فائض في عدد المعلمين؛ ليخرج بعدها المتحدث الرسمي في الوزارة مبارك العصيمي ويقول إن الوزارة حاليًا تتخذ بعض الإجراءات الخاصة بهيكلة القوى البشرية، التي تؤكد عدم وجود عجز حقيقي.

وأضاف: العجز الظاهر ناتج من توزيع الوظائف؛ إذ تشير جميع الدراسات التي أعدتها الوزارة إلى وجود فائض في بعض التخصصات في عدد من المناطق والمحافظات التعليمية؛ فنسبة عدد الطلاب لكل معلم في السعودية تعتبر من أقل المعدلات العالمية؛ وهذا يتطلب مراجعة المعادلة وتصحيحها مع مرور الوقت. وأكد أن الوزارة ستنشر إحصاءات توضح ذلك خلال اليومين المقبلين.

اخبار

شارك المقال
  • تم النسخ

اخر الاخبار

أخبار محلية

بالصور .. افطار جماعي يجمع أهالي قرية الطاهرية التابعة لمركز الحكامية

15 أبريل 2022
أخبار محلية

استجابة لتوجيهات الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع..صحيفة حكم تعلن

25 نوفمبر 2021
أخبار عربية وعالمية

الصين تطلق قمرا صناعيا جديدا إلى الفضاء

25 نوفمبر 2021
أخبار عربية وعالمية

الإمارات تعلن التزامها باتفاق إعلان تعاون “أوبك بلس”

25 نوفمبر 2021

اخر المقالات

المقالات

فصل مُحفز طالب مُعزز

10 نوفمبر 2021
المقالات

رحلتم وفي العين دمعة وفي الفؤاد حسرات

24 أكتوبر 2021
المقالات

صدفةُ لقياك

20 أكتوبر 2021
المقالات

شتات قلبي

10 أكتوبر 2021