عــاجــل

ico “التجارة” تؤكد متابعة التزام محطات الوقود في جميع مناطق المملكة بتطبيق الأسعار المعلنة ico مدني جازان : سقوط مقذوف حوثي في إحدى القرى الحدودية بجازان نتج عنه عدة أضرار ولا إصابات ico شرطة الرياض تلقي القبض على شخص استخدم صهريج مياه لاقتحام أحد المتاجر في محافظة وادي الدواسر ico شيخ شمل الحكامية والمغافير يهنئ ولي العهد بذكرى البيعة الرابعة ويجدد الولاء والطاعة ico أكثر من 500 ألف زكاة فطر استقبلتها منصة (إحسان) وعدد من أصحاب الفضيلة العلماء الذين يشيدون بدورها الوطني والخيري


الرئيسية أخبار عربية وعالمية رئيس المفوضية الأوروبيّة يدعو بريطانيا إلى «ترتيب أمورها» بشأن بريكست

رئيس المفوضية الأوروبيّة يدعو بريطانيا إلى «ترتيب أمورها» بشأن بريكست

كتبه كتب في 30 ديسمبر 2018 - 8:07 م

حكم _ وكالات

حث رئيس المفوضية الأوروبيّة جان كلود يونكر بريطانيا على «ترتيب أمورها بفعالية» بشأن بريكست، رافضا الاتهامات بأن لدى التكتل أجندة خفية لإبقاء بريطانيا فيه.
وقال لصحيفة «فيلت إم تسونتاغ» الألمانية “من غير المنطقي أن يبدو أن جزءا من الشعب البريطاني يعتقد أن الأمر يعود إلى الاتحاد الأوروبي لتقديم حل لجميع مشكلات بريطانيا المستقبليّة”.
وأضاف “أدعوهم إلى ترتيب أمورهم بفعالية. قولوا لنا ما الذي تريدونه. اقتراحاتنا مطروحة على الطاولة منذ شهور”.
وفي وقت سابق هذا الشهر، أجلت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي جلسة تصويت في مجلس العموم على اتفاق الانسحاب الذي توصلت إليه مع الاتحاد الأوروبي في نوفمبر، خشية التعرض لهزيمة كبرى في ظل رفضه من قبل كثير من النواب.
وتسعى ماي للحصول على مزيد من التوضيحات من بروكسل بشأن الترتيبات المرتبطة بحدود إيرلندا فيما أشارت إلى أن التصويت سيتم في الأسبوع الذي يبدأ في 14 يناير.
ويعني ذلك أن قرار البرلمان سيأتي قبل أسابيع فقط من موعد انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي المقرر في 29 مارس.
واتهم حزب العمال الرئيسي المعارض ماي ب«إضاعة الوقت» لمحاولة إجبار النواب على دعم اتفاقها بدلا من المخاطرة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون وضع ترتيبات لذلك.
وقال يونكر “لدي انطباع بأن معظم النواب البريطانيين لا يثقون بالاتحاد الأوروبي والسيّدة ماي”.
ورفض رئيس المفوضية الأوروبيّة اتهام بروكسل بالمماطلة لمنع بريطانيا من الخروج من التكتل.
وقال “هناك تلميحات الى أن هدفنا هو إبقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي بكل الوسائل الممكنة. لكن هذه ليست نيّتنا”.
وأضاف «لا نريد سوى توضيح بشأن علاقاتنا المستقبليّة. نحترم نتيجة الاستفتاء» الذي جرى بشأن بريكست في 2016.

اخبار